icon
التغطية الحية

البيت الأبيض: أردوغان وترمب بحثا الوضع في إدلب هاتفياً

2019.08.29 | 19:08 دمشق

الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عدداً من القضايا من بينها الوضع في إدلب.

وأوضح بيان صادر عن المركز الإعلامي للبيت الأبيض، أن المكالمة الهاتفية التي جرت مساء أمس الأربعاء ناقشت العلاقات الثنائية وسبل رفع حجم التبادل التجاري القائم بين الجانبين، بالإضافة إلى عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.

وتطرق الرئيسان إلى الملف السوري، والأزمة الإنسانية الحاصلة في محافظة إدلب.

وذكرت وكالة الأناضول التركية أن الرئيسين التركي والأميركي اتفقا على التعاون لحماية المدنيين في إدلب التي تتعرض لهجمات جوية من قبل طائرات النظام وروسيا. وأكدا عزمهما على زيادة حجم التجارة بين بلديهما إلى 100 مليار دولار.

وأثناء زيارته موسكو، الثلاثاء الفائت، قال الرئيس أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثات قمة مع بوتين: إن تركيا لا يمكنها الإيفاء بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها بموجب اتفاق سوتشي، إلّا بعد وقف هجمات النظام على إدلب.

وشدد على أنه "لا يمكن القبول بقتل النظام للمدنيين في إدلب من البر والجو تحت ذريعة محاربة الإرهاب".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في 21 من الشهر الجاري، استضافة العاصمة أنقرة قمة ثلاثية في 16 أيلول المقبل بمشاركة روسيا وإيران. كما كشف عن محادثتين هاتفيتين مرتقبتين للرئيس أردوغان، مع نظيريه الأميركي دونالد ترمب، والروسي فلاديمير بوتين.