icon
التغطية الحية

البنتاغون يناقش خطة لإبقاء قوات في سوريا بهدف حماية النفط

2019.10.21 | 14:37 دمشق

مارك إسبر
وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر اليوم الإثنين أن البنتاغون يناقش إمكانية الإبقاء على قسم من القوات الأميركية في شمال شرق سوريا لحماية حقول النفط إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وقال إسبر للصحفيين، "بينما يجري سحب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا، فإن بعض القوات ما زالت تتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية قرب حقول النفط وجرت مناقشات بشأن إبقاء بعض القوات هناك".

وأضاف "لدينا في الوقت الراهن قوات في مدينتين تقعان بالقرب من تلك المنطقة، الغرض هو منع وصول الإيرادات بالتحديد إلى تنظيم الدولة وأي جماعات أخرى قد تسعى للحصول على هذه الإيرادات لتمويل أنشطتها المؤذية".

وأوضح وزير الدفاع بأن هذه الخطة ما زالت قيد المناقشة، "ولم يتخذ قرار فيما يتعلق بالأعداد وما إلى ذلك".

وأشار إسبر إلى أنه لم يُقدّم هذا الاقتراح بعد، لكن مهمة وزارة الدفاع هي بحث كلِّ الخيارات.

وكان مسؤول أميركي رفيع المستوى، قد أكد لصحيفة نيويورك تايمز، أن الرئيس دونالد ترمب، يفكر في إبقاء قرابة 200 جندي شرقي سوريا، كي لا تقع حقول النفط في أيدي نظام الأسد وروسيا.

وأوضح المسؤول الذي لم تسمه الصحيفة أن وزارة الدفاع (البنتاغون)، قدَّمت خطة لترمب بإبقاء نحو 200 جندي شرقي سوريا، وهو ما سيقبل به.

وأشار إلى أن خطوة البنتاغون تستند إلى أمرين، الأول الاستمرار في محاربة تنظيم الدولة، والثاني منع وقوع مناطق النفط في أيدي النظام وروسيا.

وكتب ترمب يوم أمس تغريدة على "تويتر" أكد فيها أن جنود بلاده لا يُوجدون في مناطق القتال أو وقف إطلاق النار بسوريا، مضيفا أن النفط "قد تم تأمينه".

ووصلت الدفعة الأولى من القوات الأميركية المنسحبة من شمال شرق سوريا اليوم الإثنين إلى إقليم كردستان العراق، بعد يومين من إعلان البنتاغون بدء سحب قواته من سوريا إلى العراق.

وقالت وكالة رويترز إن أكثر من 100 مدرعة عبرت إلى العراق من معبر سحيلة في محافظة دهوك، وأكد مصدر أمني كردي عراقي للوكالة أن القوات الأميركية دخلت إلى إقليم كردستان العراق.