البنتاغون يعترف بقتل مئات المدنيين إثر قصف تنظيم الدولة

تاريخ النشر: 28.09.2018 | 14:13 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

اعترف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق بقتل ما لا يقل عن 1114 مدنياً في هجمات جوية ومدفعية خلال فترة الحرب التي استمرت أربعة أعوام.

وقال البتناغون في بيان أمس الخميس، إنه أطلق ما مجموعه 30008 غارات على أهداف يشتبه أنها تابعة لتنظيم الدولة في الفترة بين آب 2014 وآب 2018، وأضاف إن شهر آب شهد مقتل 53 مدنياً بنيران التحالف.

وتظهر فجوة كبيرة بين الرقم الذي أعلن عنه التحالف والرقم الذي توصلت إليه منظمات مستقلة عن عدد ضحايا غارات الأول. وتقول "أيرورز" التي تتخذ من لندن مقراً لها إن ما لا يقل 6575 مدنياً قتلوا في قصف التحالف.

كما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل أكثر من 2832 مدنياً، بينهم 861 طفلاً، و617 سيدة  على يد التحالف في سوريا وحدها، منذ تدخله في 2014 حتى 23 من أيلول 2018.

وعلقت دوناتيلا روفيرا، وهي باحثة في منظمة العفو الدولية، لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية على البيان قائلة: "المشكلة الأولى هي أنهم (البنتاغون) لا يقومون بتحقيقات مناسبة". وأضافت "يذهبون إلى العراق وسوريا والرقة ويتجولون للتحدث مع شركائهم. لا يتحدثون إلى الناجين والشهود".

ولفتت روفيرا إلى أن الجيش الأميركي رفض مراراً وبصوت عالٍ النتائج التي توصلت إليها جماعات مستقلة مثل منظمة العفو الدولية أو منظمة هيومان رايتس ووتش.

 

 

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا