icon
التغطية الحية

البنتاغون: لا صلة لنا بحادثة سقوط مروحيتي قسد في إقليم كردستان

2023.03.22 | 07:05 دمشق

أميركا: لا صلة لنا بحادثة سقوط مروحيتي قسد في إقليم كردستان
وزارة الدفاع الأميركية: لا صلة لنا بحادثة سقوط مروحيتي قسد في إقليم كردستان
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الدفاع الأميركية إنه لا صلة للولايات المتحدة أو للتحالف الدولي بحادثة سقوط المروحيتين اللتين كانتا تقلان عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في كردستان العراق.

وذكر المتحدث باسم "الوزارة" باتريك ريدر، خلال مؤتمر صحفي، أن "قسد قوة مستقلة بحد ذاتها، والجيش الأميركي تعاون معها لقتال داعش. وأقول من جديد إن الولايات المتحدة وقوات التحالف لا علاقة لها بحادثة المروحية، ولم يكن لدينا علم بهذه المهمة".

وفي رده على سؤال حول دخول وخروج "قسد" إلى العراق قال ريدر: "لتتلكم قسد باسمها حول هذ الموضوع"، كما رفض التعليق على ما إذا كانت الولايات المتحدة تعلم بالطلعات الجوية التي تقل عناصر من "قسد" قائلاً: "لن أدخل في تفاصيل عمليات الآخرين، غير الولايات المتحدة والتحالف".

سقوط مروحيتين جنوبي كردستان العراق

وكانت "قسد" قد أعلنت عن مقتل 9 من عناصرها، بينهم قائد وحدة يدعى شرفان كوباني، بتحطم مروحيتين كانتا تقلهم إلى مدينة السليمانية جنوبي إقليم كردستان بتاريخ 15 آذار 2023.

وادعى بيان صادر عن "قسد" أن "المجموعة كانت في طريقها إلى الإقليم لتبادل الخبرات الأمنية والعسكرية بما يعزز المستوى القتالي والأمني للوحدات لمواصلة مهامها في مكافحة الإرهاب وحماية سكان مناطق شمالي وشرقي سوريا".

ولم يكشف البيان آنذاك تفاصيل إضافية حول من المسؤول عن نقل عناصر "قسد" إلى الإقليم، لكن كان من الواضح أنه لا تنسيق بين حكومة الأخير و"قسد" بحسب بيانات حكومة الإقليم التي تضاربت في مضمونها مع بيان "قسد".

إذ جاء في بيان صادر عن جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم – نشر قبل بيان قسد – أن المروحية "مجهولة" وأن القتلى يتبعون لـ "وحدات حماية الشعب الكردية"، من دون الإشارة إلى وصول وحدات من "قسد" بهدف "تبادل الخبرات الأمنية والعسكرية".

لمن تعود ملكية المروحيتين؟

وسبق أن رجّح مسؤول عسكري مطلع لموقع تلفزيون سوريا أن المروحيتين اللتين سقطتا تعودان لجهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية والذي يقوده رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني، في حين أكّد أن "قسد" لا تملك مروحيات من هذا النوع في الوقت الحالي.

وأواخر العام الفائت وصل بافل طالباني في زيارة مفاجأة إلى قاعدة "استراحة الوزير" التي تعد مقر إقامة مظلوم عبدي قائد "قسد" في شمالي الحسكة عبر طائرة عسكرية، برفقة مدير مكافحة إرهاب السليمانية وهاب حلبجي.

وظهر في فيديو نشره طالباني على حسابه بموقع فيس بوك بعد زيارته لسوريا، قائد قوات مـكافحة الإرهاب في "قسد" شـرفـان كوباني الذي قتل في حادثة تحطم المروحيتين.