البطاطا تحول دون لقاء كيم جونغ أون بوزير الخارجية الأمريكي

تاريخ النشر: 10.07.2018 | 18:07 دمشق

آخر تحديث: 14.12.2018 | 23:35 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

حلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية لغز غياب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لسبعة أيام خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو لبيونغ يانغ.

وقالت الوكالة بأن جونغ أون كان منشغلاً جداً بتفقد حقول البطاطا في إحدى المقاطعات الشاسعة مما حال دون لقائه بالوزير الأمريكي.

وأثار غياب الزعيم الكوري الذي عادة ما تبدأ وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية نشراتها وصفحاتها الأولى بأخباره، لمدة أسبوع ومنها خلال زيارة بومبيو التكهنات حول مكان وجوده.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية أكثر من أربعة تقارير بشأن زيارة جونغ أون لمقاطعة سامجيون، النائية الشاسعة على الحدود الصينية، حيث أوردت غالبيتها تفاصيل أكثر من المعتاد حول زياراته "الميدانية التوجيهية" بحسب وكالة فرانس برس.

وبحسب الوكالة فإن جونغ أون وجه الفرق الزراعية بإدخال أصناف مختلفة وطيبة المذاق وتضمن جودة مأكولات البطاطا المعالجة، بالإضافة لرفع نوعية إنتاج البطاطا.

وتقع مقاطعة سامجيون بالقرب من ماونت بيكتو، الجبل الذي يتمتع برمزية روحية للشعب الكوري وتقول ماكينة الدعاية هناك بأنه المكان الفعلي الذي ولد فيه والد الزعيم وسلفه، كيم جونغ إيل.

وقال كيم إن الجبل "أرض مقدسة للثورة" والذي تسعى السلطات لجعله "نموذجا للبلاد وحلما للشيوعية".

وكان كيم يونغ شول أكبر وأهم مساعدي كيم جونغ أون قال أمام مسؤول زائر من سيول الأسبوع الماضي إن الزعيم يجري زيارة إلى "منطقة محلية".

وخلال يومي الجمعة والسبت الماضيين أجرى وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو زيارة لبيونغ يانغ للحصول على تفاصيل الاتفاق على نزع السلاح النووي والذي تم التوصل إليه في القمة التاريخية الشهر الماضي بين كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترمب في سنغافورة.

وكان من المقرر أن يلتقي بومبيو بجونغ أون لكنه التقى فقط بكيم يونغ شول، حيث أكد أن المحادثات تحرز تقدما لكن فور مغادرته نددت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية بمطالبه التي وصفتها بـ "الأحادية والأشبه بعقلية العصابات" ولعدم تقديمه أي خطوات ملموسة من الجانب الأميركي.

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا