icon
التغطية الحية

البرهان لسفير نظام الأسد: السودان حريص على تعزيز علاقاته مع سوريا

2022.02.09 | 06:08 دمشق

527323_gkz0ou6o_fvpbcnkojghaco5vogwy98p.jpg
البرهان يلتقي سفير النظام السوري في الخرطوم (سونا)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس "مجلس السيادة الانتقالي" في السودان عبد الفتاح البرهان لسفير نظام الأسد إن "السودان حريص على تعزيز علاقاته مع سوريا".

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أنه خلال لقائه بمكتبه، سفير النظام السوري لدى الخرطوم حبيب علي عباس أمس الثلاثاء بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبلاد، "أشاد البرهان بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأضافت أن "البرهان أكد حرص السودان على تعزيز علاقاته مع سوريا وتطوير آفاق التعاون المشترك، بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين".

وكان "مجلس السيادة" بالسودان قرر في 9 كانون الأول 2020، إلغاء قرار بإعفاء السوريين من تأشيرة الدخول المسبقة إلى السودان، بعد نحو 20 عاماً على سريان العمل بالقرار. من دون ذكر الأسباب.

يذكر أن الجامعة العربية قررت في تشرين الثاني 2011، تجميد مقعد سوريا، على خلفية لجوء نظام الأسد إلى الخيار العسكري لإخماد الثورة الشعبية المناهضة لحكمه. وتصاعدت في الفترة الأخيرة دعوات من أطراف عربية، بينها الإمارات والجزائر والأردن، لإعادة النظام إلى الجامعة.

ومنذ 25 تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات رداً على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، من أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا".

وفي أكثر من مناسبة نفى البرهان قيام الجيش بانقلاب عسكري، وقال إن هذه الإجراءات تستهدف "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهد بتسليم السلطة لحكومة انتقالية.