icon
التغطية الحية

البرلمان التركي يمدد تفويض العمليات العسكرية في سوريا والعراق

2019.10.08 | 21:30 دمشق

thumbs_b_c_7824c98b6140ece53935723b865c8d21.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

صدّق البرلمان التركي اليوم الإثنين على تمديد التفويض الممنوح لرئيس الجمهورية بشأن العمليات العسكرية خارج الحدود في سوريا والعراق لمدة عام واحد اعتباراً من 30 تشرين الأول 2019.

ويوم أمس الإثنين قدمت الرئاسة التركية مذكرة إلى البرلمان لتمديد صلاحية تنفيذ عمليات عسكرية خارج الحدود في سوريا والعراق.

وشددت المذكرة التي تحمل توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن تنظيمات وصفها بالإرهابية مثل تنظيم "الدولة"، وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، في سوريا والعراق، تواصل تهديد الأمن القومي التركي، وتستمر في فعالياتها الإرهابية ضد تركيا.

وأشارت المذكرة إلى مواصلة تركيا جهودها لإنشاء منطقة آمنة على حدودها شرق الفرات بسوريا، في ضوء المقتضيات المشروعة لأمنها القومي على حد وصف المذكرة.

وتزامن مصادقة البرلمان التركي مع استمرار إرسال القوات التركية مزيداً من التعزيزات إلى وحداتها المتمركزة على الحدود السورية، تحضيراً لإطلاق عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات.

وبحسب مراسل وكالة الأناضول فقد وصلت اليوم 10 شاحنات محملة بعربات مدرعة، وآليات مختلفة خرجت من قيادة "لواء المدرعات 20" بولاية شانلي أورفا جنوبي البلاد، وانطلقت باتجاه قضائها "أقجة قلعة" الحدودي مع سوريا.

بدورها قالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها ليل أمس، إن القوات المسلحة التركية لن تتسامح إطلاقًا مع إنشاء ممر إرهابي على حدود تركيا، وإنها استكملت كل الاستعدادات من أجل العملية بشرق الفرات.

ويوم السبت الماضي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه أصدر توجيهات لإطلاق عملية عسكرية وشيكة ضد قوات سوريا الديمقراطية في شرق الفرات شمال سوريا.

وتصاعدت احتمالات العملية العسكرية التركية شرق الفرات بعد الاتصال الهاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترمب، وانسحاب القوات الأميركية من مناطق في شمال شرق سوريا، عقب الاتصال.