البرلمان البريطاني يصادق على تصنيف "حزب الله" منظمة إرهابية

تاريخ النشر: 01.03.2019 | 15:47 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

صادق البرلمان البريطاني بغرفتيه، أمس الخميس، على قرار حكومي يصنف "حزب الله" بجناحيه العسكري والسياسي على أنه منظمة إرهابية.

ونقلت وكالة الأناضول عن "سكاي نيوز" البريطانية، أن "مجلس اللوردات، صوّت، الخميس، لصالح مشروع قرار حكومي طرحه وزير الداخلية ساجد جاويد، بحظر الجناح السياسي لمليشيات حزب الله اللبناني، ويصنفه على أنه جماعة إرهابية".

ويأتي التصويت بعد أن أقرّ مجلس العموم الغرفة الأولى للبرلمان مشروع القرار في اليوم نفسه، لعدم اعتراض أكبر تكتل معارض حزب العمال داخل المجلس.

ووفقا للقرار، "تعتبر بدءا من الخميس، مليشيا حزب الله اللبناني، بكل تفرعاتها، منظمة إرهابية، ونتيجة لذلك فإن القانون البريطاني سيعاقب كل من يدعم أو ينضم أو يروج لميليشيات حزب الله اللبناني، حيث يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن أكثر من 10 سنوات".

قال وزير الداخلية البريطاني الإثنين الماضي إن "ميليشيات حزب الله، مستمرة في محاولات زعزعة الاستقرار في الوضع الهش أصلا في الشرق الأوسط".

وأضاف ساجد جاويد، "لم نعد قادرين على التمييز بين جناحها العسكري المحظور بالفعل، والحزب السياسي الذي يمثله.. نتيجة لذلك، اتخذت قرار حظر الحزب بمجمله".

بدوره أدانت مليشيا حزب الله اللبنانية اليوم الجمعة قرار الحكومة البريطانية إدراجها على لائحة المنظمات الإرهابية وقالت إنها ترى فيه "انصياعا ذليلا" للولايات المتحدة.

وفي تشرين الأول الماضي صنف وزير العدل الأميركي جيف سيشنز ميليشيا حزب الله اللبناني، على أنها جماعة للجريمة العابرة للحدود، مشدداً على استهدافها بتحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة.

وتورطت مليشيا حزب الله المدعومة من إيران بجرائم إبادة طائفية في سوريا بعد قتالها إلى جانب قوات النظام ضد الثورة السورية، كما تتهم تقارير المليشيا بتهريب المخدرات والاتجار بالبشر وتبييض الأموال، في دول إفريقيا وأميركا اللاتينية.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام