icon
التغطية الحية

البحرين.. مرسوم ملكي بتعديل وزاري موسع شمل 17 حقيبة

2022.06.14 | 06:23 دمشق

thumbs_b_c_ce240695ef2d02f86537f3c4fc78daf6.jpg
الملك حمد بن عيسى آل خليفة (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجرى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين أمس الإثنين، تعديلا وزاريا موسعا شمل 17 حقيبة.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية، بأن ملك البلاد "أصدر مرسوما بتعديل وزاري يشتمل إلغاء مرسوم تشكيل الوزارة (الحكومة) في 2018".

ووجه المرسوم الملكي، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتنفيذه فورا، وشمل التعديل الوزاري الجديد 17 حقيبة، وفق الوكالة.

وفق وكالة الأناضول، تضم الحكومة الحالية 24 وزيرا إلى جانب رئيس وزراء، وشهدت تغيير 11 بين وزير ونائب رئيس وزراء، وتعيين 4 وزيرات جديدة، بعدما كان التشكيل الوزاري السابق يضم وزيرة واحدة فقط.

ولم يشمل التعديل الوزاري الموسع وزارات بينها المتعلقة بالسيادة، كالداخلية والخارجية وشؤون الدفاع والمالية، واستحدث التعديل وزارتين جديدتين هما وزارة "الشؤون القانونية" و"التنمية المستدامة".

كما تم فصل "السياحة" عن "الصناعة والتجارة"، كما فصلت "الشؤون الاجتماعية" عن "العمل"، و"الأشغال" عن "البلديات والتخطيط العمراني".

وتم دمج "البلديات" مع "الزراعة"، والتخطيط العمراني مع "الإسكان"، والنفط مع "البيئة".

في سياق متصل، أفادت صحيفة "الأيام" البحرينية، بأن "الوزراء الجدد من المزمع أن يؤدّوا القسم أمام الملك بعد غدٍ الأربعاء"، دون تفاصيل أكثر، وكان آخر تعديل وزاري في البحرين، في 5 أكتوبر/ تشرين أول 2019 شمل وزارة الكهرباء والماء فقط.