البحرين تطلب من "نتنياهو" تأجيل زيارته.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 26.11.2020 | 09:26 دمشق

إسطنبول - وكالات

أفادت وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، بطلب البحرين تأجيل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إليها، والتي كانت مقرّرة الأسبوع المقبل.

وذكر الإعلام الإسرائيلي - وفق مواقع عربيّة - أن مسؤولين في البحرين طلبوا إجراء الزيارة في وقت لاحق، وذلك في إطار زيارة "نتنياهو" المشتركة للمنطقة، والتي ستشمل أيضاً زيارتهِ للإمارات.

وكان الإعلام الإسرائيلي قد كشف، يوم الثلاثاء الفائت، أنّ "نتنياهو" سيزور الأسبوع المقبل (الإمارات والبحرين) بصورة علنية لـ تفعيل التعاون الثنائي بعد اتفاق التطبيع"، وذلك بعد الكشف عن الزيارة السرية له إلى السعودية، يوم الأحد الفائت.

اقرأ أيضاً.. هل التقى "نتنياهو" بـ"محمد بن سلمان" في السعودية؟

وحسب موقع "واللا" الإسرائيلي فإنّ "نتنياهو" أعلن، في وقتٍ سابق، أنّه تلقّى دعوة مِن ولي عهد البحرين الأمير (سلمان بن حمد آل خليفة) لـ زيارة المنامة، خلال مباحثات هاتفية أجراها معه، الثلاثاء الفائت.

اقرأ أيضاً.. إسرائيل تعلن عن أول زيارة "معلنة" لـ وزير خارجية البحرين

وتزامناً مع إعلان تأجيل زيارة "نتنياهو"، وصل أول وفد رجال أعمال رسمي مِن الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل إلى البحرين، أمس الأربعاء، واجتمع مع وزير الاقتصاد والتجارة البحريني (زياد الزياني) ومع كبار المسؤولين المصرفيين ورجال الأعمال في الدولة، وفق ما ذكرت "القناة السابعة" الإسرائيلية.

 

تأجيل زيارة "نتنياهو" إلى الإمارات

كذلك قال المراسل الدبلوماسي بموقع "والا" الإسرائيلي (باراك رافيد) إنّ "نتنياهو" كان يعتزم زيارة البحرين، في اليوم الأول مِن شهر كانون الأول المقبل، وزيارة الإمارات، في اليوم التالي مِن الشهر ذاته.

وأضاف "رافيد" في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر" أن الإماراتيين أبلغوا "نتنياهو" أيضاً أن التاريخ لن يكون مناسباً لهم كونه يُصادف اليوم الوطني للبلاد، وطلبوا وصوله في وقت لاحق مِن هذا الشهر.

وأشار "رافيد" إلى أنّه إضافة إلى تأجيل زيارة "نتنياهو" إلى البحرين، فقد أُلغيت أيضاً زيارة مرتقبة لـ وزير الخارجية الإسرائيلي "غابي أشكنازي" التي كانت مقرّرة الأسبوع المقبل لـ حضور مؤتمر "الخطاب الأمني" في المنامة.

يذكر أنّ الإمارات والبحرين أعلنتا، في شهر آب الماضي، تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل برعاية الرئيس الأميركي (دونالد ترامب).

اقرأ أيضاً.. قبل التطبيع.. إسرائيل لديها سفارة في البحرين منذ 11 عاماً

اقرأ أيضاً.. "بشارة" يفند ادعاءات مبرري التطبيع.. إسرائيل هي من ترفض السلام

يشار إلى أنّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" قد منع، أواخر شهر تشرين الأول الفائت، وزراء حكومته مِن السفر إلى الإمارات قبل سفره هو إليها، حسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، وأوضحت أنّ "نتنياهو مهتم بأن يكون أول سياسي إسرائيلي يزور الإمارات بعد توقيع اتفاقية السلام، وعندئذ فقط يسمح لوزراء الحكومة الآخرين بالسفر إلى هناك للقاء نظرائهم".

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا