icon
التغطية الحية

الانتخابات التركية.. أردوغان يفوز بالرئاسة بعد فرز معظم الأصوات

2023.05.28 | 08:25 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 13:36 دمشق

الانتخابات التركية.. أردوغان يفوز بالرئاسة بعد فرز معظم الأصوات
الانتخابات التركية.. أردوغان يفوز بالرئاسة بعد فرز معظم الأصوات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت اليوم الأحد جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية والتي يتنافس فيها مرشح تحالف الجهور رجب طيب أردوغان مع مرشح تحالف الأمة زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أغلو.

وشهدت الفترة ما بين الجولتين تغييرات على مستوى التحالفات حيث أعلن سنان أوغان مرشح "تحالف أتا" (الأجداد) دعهم لأردوغان بينما انحاز حليفه أوميت أوزداغ زعيم حزب النصر المعادي للاجئين إلى كليتشدار أوغلو.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال كليتشدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة.

وصوّت مليون و920 ألفا و53 ناخبا مقيما خارج تركيا، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد، وكان عدد المشاركين في الجولة الأولى من الانتخابات في الممثليات الخارجية والمعابر الحدودية، قد بلغ مليونا و798 ألفا و505، بحسب وكالة الأناضول.

الانتخابات التركية

لقراءة مقالاتنا وآخر الأخبار عن الانتخابات التركية: هنا 

 

29.05.2023 | 02:48
دولت بهتشلي: شعبنا دافع بهذا الفتح الديمقراطي بقوة عن حقوقه السيادية

صرح زعيم الحركة القومية دولت بهتشلي في مؤتمر صحفي عقب فوز أردوغان بالرئاسة التركية:

  • شعبنا دافع بهذا الفتح الديمقراطي بقوة عن حقوقه السيادية وتراثه التاريخي
  • تركيا حوصرت من جميع الجهات قبل انتخابات 14 من أيار والإرادة الوطنية كانت تتعرض لمحاولة الإزهاق
  • شعبنا أظهر في انتخابات 14 و 28 من أيار أنه لا يمكن تكبيل تاريخه وتقييد إرادته الحرة
29.05.2023 | 02:44
المرشح الرئاسي السابق سنان أوغان يُهنئ أردوغان بالفوز في الانتخابات

هنأ المرشح الرئاسي السابق "سنان أوغان" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بعد فوزه على منافسه "كمال كليجدار أوغلو" في الانتخابات.

وقال "أوغان" عبر حسابه الرسمي في تويتر: "أهنئ الرئيس المعاد انتخابه السيد رجب طيب أردوغان وأتمنى أن تكون هذه النتائج مفيدة لبلدنا وأمتنا والعالم التركي".

29.05.2023 | 02:37
كليتشدار أوغلو لم يُهنّئ أردوغان بالفوز ولم يعترف بالهزيمة

امتنع المرشح الرئاسي كمال كليتشدار أوغلو عن تهنئة أردوغان بالفوز في الانتخابات كما لم يعترف بالهزيمة خلال خطاب مقتضب ألقاه عقب خسارته.

وقال مرشح المعارضة إنه يشعر بالحزن "لأن هناك صعوبات تنتظر البلاد" واصفاً العملية الانتخابية بأنها "غير عادلة" كما برّر ترشحه للرئاسة بقوله: "لم يكن في وسعي التغاضي عن أن تُنتَهك حقوقكم".

ولم يعترف زعيم المعارضة بهزيمته ولم يُهنئ أردوغان الذي حصل على 52.14 في المئة مقابل 47.86 في المئة لكليتشدار أوغلو بعد فرز 99.43 في المئة من صناديق الاقتراع وفق "الهيئة العليا للانتخابات".

29.05.2023 | 02:18
قادة العالم يهنئون أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية

هنأ زعماء دول وحكومات من حول العالم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة، بعد تقدمه على منافسه زعيم المعارضة كمال قليجدار أوغلو، بحسب النتائج الأولية.

  • قطر

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أول الزعماء المهنئين بفوز أردوغان بجولة الإعادة.

وقال الأمير تميم في تغريدة: "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدا من التطور والنماء".

  • السعودية

هنأ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في برقيتين منفصلتين، الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه رئيسا لتركيا.

  • الإمارات

هنأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات، وأعرب عن أمله في مواصلة العمل معا "لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين" متمنيا "دوام التطور والازدهار لتركيا وشعبها".

  • الكويت

بعث أمير الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقیة تھنئة إلى الرئیس أردوغان، عبر فیھا عن "خالص تھانيه بمناسبة إعادة انتخابه رئیسا للجمھوریة التركیة الصدیقة لفترة رئاسیة ثالثة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "كونا".

  • البحرين

أعرب ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في برقية بعثها لأردوغان عن "خالص تهانيه بتجديد الثقة التي أولاها الشعب التركي الشقيق بانتخاب أردوغان رئيسا لولاية رئاسية جديدة".

  • عمان

بعث السلطاني العماني هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى الرئيس أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، أعرب فيها عن "خالص تهانيه وأطيب تمنياته" للرئيس أردوغان "بالتوفيق والنجاح، وللشعب التركي الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار، ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين مزيدا من التطور والنماء".

  • اليمن

بعث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي برقية تهنئة إلى الرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

  • العراق

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، هنأ أردوغان بفوزه بـ"ثقة الشعب التركي". وقال في تغريدة: "نتقدم بخالص التهنئة للأخ الرئيس السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي الصديق، وإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية".

  • إقليم كردستان العراق

نشر رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، تغريدة قال فيها: "أهنئ السيد رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه رئيسًا لتركيا. إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معاً لتعزيز العلاقات بين الإقليم والعراق مع تركيا".

  • مصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، في بيان: " الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسا لتركيا لفترة جديدة".

  • ليبيا

هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة الرئيس أردوغان بفوره بالانتخابات الرئاسية.

وقال في تغريدة: "أهنئ أخي فخامة الرئيس بفوزه بدورة رئاسية جديدة. هذا الفوز جاء تجديدا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة".

بدوره، هنأ أيضا رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري أردوغان بفوزه بدورة رئاسية جديدة.

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي بأن رئيس المجلس محمد المنفي هنأ أردوغان "متمنيا له التوفيق والسداد في ولايته الجديدة".

  • الجزائر

أرسل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تهنئة إلى نظيره التركي بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة، ونشرها موقع الرئاسة الجزائرية.

وقال تبون: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

وأضاف: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".

  • فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه محمد اشتية، قدما التهنئة لأردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية.

وقال عباس في برقية تهنئة: "يسرنا بمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية".

وفي تصريح لوكالة "الأناضول"، قال اشتية: "ما جرى في تركيا عرس ديمقراطي جدي وحقيقي، وهذه الديمقراطية بالنسبة لنا مكسب لفلسطين بكامل تفاصيلها".

  • الأردن

بعث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ببرقية إلى الرئيس أردوغان هنأه فيها بفوزه في الانتخابات مؤكدا حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وفق بيان للديوان الملكي.

  • السودان

هنأ رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان الرئيس أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وتقدم قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي" بالتهنئة للرئيس أردوغان بمناسبه فوزه في الانتخابات.

  • لبنان

هنأ رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الرئيس التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

وقال بيان لرئاسة الحكومة، إن ميقاتي أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهنّأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

  • الصومال

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود هنأ أيضا نظيره التركي أردوغان بفوزه في الانتخابات.

وقال مهنئا باللغة التركية على حسابه بموقع تويتر: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان".

كما قدم رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، تهانيه للرئيس التركي لفوزه بولاية جديدة.

  • روسيا

ودوليا بعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين برقية تهنئة للرئيس التركي، قائلا: "هذا النجاح (الفوز في الانتخابات) هو نتيجة طبيعية لجهود أردوغان المتفانية بوصفه رئيسا لتركيا"، بحسب بيان للرئاسة الروسية.

وقال في تغريدة: "نتقدم بخالص التهنئة للأخ الرئيس السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي الصديق، وإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية".

  • أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في تغريدة: تهانينا للرئيس رجب طيب أردوغان. نأمل في تطوير تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا وتعزيز شراكتنا الاستراتيجية لمصلحة بلداننا".

  • الولايات المتحدة

الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قال، في تغريدة على تويتر: "تهانينا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه. إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معًا كحلفاء في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة".

  • بريطانيا

رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، كتب تغريدة على تويتر قال فيها: تهانينا للرئيس أردوغان وأتطلع إلى استمرار التعاون القوي بين بلدينا باعتبارنا حلفاء في الناتو.

  • فرنسا

مهنئا أردوغان بفوزه في الانتخابات، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إن هناك "تحديات كبيرة ستتغلب عليها فرنسا وتركيا معا".

وقال في تغريدة: "سنواصل المضي قدمًا مع الرئيس أردوغان، الذي أنقل إليه تهنئتي على إعادة انتخابه".

  • ألمانيا

المستشار الألماني، أولاف شولتس، هنأ أردوغان بفوزه في الانتخابات وقال، في تغريدة، إن ألمانيا وتركيا شريكان وحليفان وثيقان وشعبا واقتصادا البلدين متشابكان بقوة.

  • المجر

رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، قدم تهانيه لأردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال عبر تويتر: "تهانينا للرئيس رجب طيب أردوغان على فوزه الانتخابي المحتم".

  • هولندا

هنأ رئيس وزراء هولندا، مارك روته، أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية التركية.

وقال وفي تغريدة على تويتر، "إنني أتطلع إلى مواصلة تعزيز العلاقات بين تركيا وهولندا والعمل معًا كأصدقاء وحلفاء".

  • ليتوانيا

قال رئيس ليتوانيا، غيتاناس ناوسيدا، في تغريدة: "نتطلع إلى الترحيب بكم في قمة الناتو في فيلنيوس من 11 إلى 12 يوليو/ تموز والعمل معًا لتعزيز أمن الحلفاء ومساعدة أوكرانيا على النجاح!".

  • صربيا

رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، بعث بتهانيه للرئيس أردوغان والشعب التركي على "الفوز الانتخابي" في جولة الإعادة الرئاسية.

  • أذربيجان

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف هنأ أيضا الرئيس التركي بفوزه في الانتخابات الرئاسية ودعاه لزيارة باكو في القريب العاجل.

  • أفغانستان

هنأ رئيس حكومة أفغانستان الملا محمد حسن آخند، أردوغان بفوزه في الانتخابات.

وقال في رسالة تهنئة نشرها متحدث حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، على تويتر: "أهنّئ بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية التركية".

وأضاف: "أسأل الله العلي القدير أن يجعل من تركيا التي لها أهمية خاصة في المنطقة والعالم دولة قوية ومزدهرة ويجعلها في خدمة الدين والمسلمين، راجياً أن تدوم الصداقة والمودة بين الشعبين الأفغاني والتركي".

  • أوزباكستان

بدوره، هنأ الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف أردوغان هاتفيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وتمنى ميرضيايف أن تعود نتائج الانتخابات الرئاسية بالخير والفائدة على الشعب التركي.

  • إيران

قدم أيضا الرئيس الإيراني تهانيه لنظيره أردوغان بمناسبة "إعادة انتخابه" رئيسا لتركيا.

ووصف الفوز بأنه "علامة على ثقة الشعب التركي القيمة والمستمرة".

  • باكستان

قدم رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، تهانيه للرئيس أردوغان على فوزه "التاريخي" في انتخابات الرئاسة التركية.

  • البرازيل

هنأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الرئيس التركي أردوغان بفوزه في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال "لولا دا سيلفا" في منشور له عبر حسابه على منصات التواصل الاجتماعي: "أحيي الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه".

وأعرب عن أمله في أن تعود نتائج الانتخابات بالخير على الشعب التركي، كما تمنى الرئيس البرازيلي لأردوغان أن يحكم تركيا بشكل ناجح في الفترة المقبلة.

  • إسرائيل

وهنأ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أردوغان بفوزه قائلا في تغريدة: "أبارك للرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوزه في الانتخابات".

 

29.05.2023 | 00:08
كلمة الرئيس رجب طيب أردوغان بعد الفوز بالانتخابات
  • نحو 320 ألف يتجمعون هنا أمام قصر الرئاسة بأنقرة وهذا المشهد هو مشهد المحبين
  • أنتم لم تخيبوا آمال تحالف الجمهور ولم تتركوه وحيدا في هذه المسيرة وسنستمر في بناء مئوية تركيا معا
  • لم تخيبوا آمال تحالف الجمهور وقد أوكلتم إلينا المهمة مجددا وسنستمر في بناء مئوية تركيا
  • الشعب كلفني برئاسة الجمهورية لولاية أخرى لخمس سنوات وأتقدم بالشكر لكل أبناء هذا الشعب
  • المنتصر هو الشعب بجميع أطيافه والفائز هو الديمقراطية
  • كل من ذهب إلى صناديق الاقتراع وأثبت قوة الديمقراطية في تركيا يستحق الشكر والتقدير أيا كان اختياره
  • تركنا الخلافات والنزاعات السياسية وراء ظهورنا وندعو إلى التوحد والتضامن
  • حان الوقت أن نزف إليكم بشارة مئوية تركيا وهو ما حققناه اليوم في يوم النصر
  • تركيا تمكنت من التصدي للقيود والعراقيل والدسائس والشعب التركي نجح في إثبات نضجه
  • الانتخابات انتهت وعلينا الآن أن نسخر جهودنا للإنتاج وتوفير الخدمات للشعب وتضميد جروح ضحايا الزلزال
  • مواجهة آثار الزلزال والتصدي للتضخم لن يكون بالأمر الصعب
  • العدل هو أساس الملك في حكمنا ولن نغير هذا المبدأ
  • تضميد جراح منكوبي زلزال 6 شباط وإعادة بناء مدننا المدمرة ستكون في مقدمة أولوياتنا
  • تحقيق الأمن والاستقرار أمر هام وعلينا بناء اقتصاد إنتاجي وسنحقق قفزة جديدة ستبهر الجميع
  • سنستمر في مكافحة التنظيمات الإرهابية دون توقف وإبعاد أعدائنا عن حدودنا
  • العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن جزء مهم من سياستنا
  • نتعاون مع دولة قطر وعبر مشروع سكني جديد سنؤمن العودة لمليون لاجئ سوري
  • وفرنا الإمكانية لعودة نحو 600 ألف شخص إلى المناطق الآمنة في سوريا حتى اليوم
  • سنضمن عودة مليون سوري إضافي في غضون سنوات قليلة من خلال مشروع سكني جديد ننفذه مع قطر
  • مر عقد من الزمن ولم نطلب أي قروض من صندوق النقد الدولي بينما يطالب حزب الشعب باللجوء للقروض
  • المسألة الأهم في الأيام القادمة هي حل مشاكل زيادة الأسعار الناجمة عن التضخم
  • أشكركم وأترحم على شهدائنا الذين صانوا هذا الوطن ومن ضحوا بحياتهم لإفشال انقلاب عام 2016
  • سنستغل كل الوقت خلال المرحلة المقبلة من أجل تحقيق نتائج مهمة وفقا لمشروع مئوية تركيا
28.05.2023 | 23:04
ميرال أكشنار تهنئ أردوغان: إن كنا نؤمن بالديمقراطية علينا احترام النتائج

هنّأت رئيس حزب "الجيد" وعضوة "الطاولة السداسية"، ميرال أكشنار، رجب طيب أردوغان بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية بحسب النتائج غير النهائية التي أعلنت عنها "الهيئة العليا للانتخابات".

وقالت أكشنار: "أشكر كل المواطنين الذين شاركوا في الانتخابات وأخص بالذكر الشباب والنساء (..) حان الوقت للالتفاف إلى المشاكل المتجذرة في البلاد وخاصة الاقتصاد".

وأضافت: "على جميع المواطنين استخلاص الدروس من الرسالة التي بُعثت عبر نتائج الانتخابات (..) إن كنا نؤمن بالديمقراطية علينا تقبّل واحترام نتائج الانتخابات أيضاً".

وتابعت: "آمل أن يتصرف أردوغان بعد اليوم بحكمة ويصبح رئيساً لجميع المواطنين"، في حين اعتبرت أن "خطاب أردوغان في إسطنبول عقب فوزه في الانتخابات لا يبشر بأنه سيكون رئيساً لكافة المواطنين".

28.05.2023 | 22:58
باباجان: أردوغان وحلفائه لن يستطيعوا إدارة تركيا

اعتبر رئيس "حزب الديمقراطية والتقدم" التركي وأحد أعضاء الطاولة السداسية، علي باباجان، أن رجب طيب أردوغان وحلفائه "لن يستطيعوا إدارة وحكم تركيا".

وقال، في خطاب أمام مناصريه: "نحن في حزب الديمقراطية والتقدم قادرون على القول قف لكل تصرف خاطئ في تركيا".

وأضاف: "أين هو أردوغان الذي كان يلقي الخطابات من على الشرفة؟ إنه تغيّر كثيراً ولم يعد يحترم منافسيه.  سنواصل الكفاح لنصدح بالحق والحقيقة. فالديمقراطية تحتاج الكثير من الصبر والجهد".

تابع: " سنراجع موقفنا في الأيام المقبلة وسنستخرج الدروس والعبر اللازمة من هذه الانتخابات. في مراجعتنا لموقفنا لن نقع في فخ الشعبوية، ولن نتراجع عن الحقوق والديمقراطية، ولن نتخلّى عن مبادئنا وقيمنا".

28.05.2023 | 22:49
"العليا للانتخابات": أردوغان هو الفائز بالانتخابات بحسب النتائج غير النهائية

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار، يوم الأحد، فوز رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية بحسب النتائج الأولية غير النهائية.

وقال إن النتائج الحالية تظهر حصول رجب طيب أردوغان على 51.91 في المئة من إجمالي الأصوات، فيما حصل كمال كليتشدار أوغلو على 48.09 في المئة.

28.05.2023 | 22:26
بوتين يهنئ أردوغان: الفوز في الانتخابات نتيجة طبيعية لعملك المتفاني

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية، قائلاً إن الفوز "دليل على تقدير الشعب التركي للسياسة الخارجية المستقلة التي ينتهجها".

وأضاف، بحسب بيان نشره الكرملين: "الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة".

وتابع: "نحن نقدر بشدة إسهامك الشخصي في تعزيز العلاقات الروسية التركية الودية والتعاون الثنائي المثمر في مختلف المجالات".

وأشار بوتين إلى أنه يعلق أهمية كبيرة على المشروعات المشتركة مثل محطة أكويو للطاقة النووية في تركيا، والتي تشيدها شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة، وإنشاء مركز الغاز الذي اقترحه بوتين في تركيا.

28.05.2023 | 21:58
كليتشدار أوغلو لمناصريه: استمروا في النضال لإحلال الديمقراطية

دعا رئيس حزب "الشعب الجمهوري" والمرشح للانتخابات الرئاسية التركية مناصريه "للاستمرار في النضال سعياً لإحلال الديمقراطية".

وقال، في خطابه الأول بعد الكشف عن النتائج الأولية للانتخابات والتي أظهرت تقدمّ رجب طيب أردوغان: "أشعر بالحزن لأن هناك مضايقات تنتظر بلادنا (..) أقدم الشكر للشعب التركي ولجميع زعماء تحالف الطاولة السداسية".

وأضاف: "في هذه الانتخابات تجلت إرادة الشعب في التغيير وسنستمر في النضال لإحلال الديمقراطية"، موجّهاً شكراً خاصاً للشباب والنساء معتبراً أنهم "الأبطال الحقيقيون لنضالنا الديمقراطي".

وتابع: "أطلب منكم ألا تترددوا في الدفاع عن الديمقراطية وقد رأينا مرحلة انتخابية غير عادلة (..) لم أكن لأقبل أن يكون هناك مستضعفون وناضلت لأجل ذلك وسأواصل النضال".

وذكر أنه ترشّح للانتخابات لأنه لم يكن بوسعه "التغاضي عن انتهاك حقوق الشعب"، بحسب تعبيره.

28.05.2023 | 21:42
داوود أوغلو: أتمنى أن تكون نتائج الانتخابات ذات فائدة لبلدنا وشعبنا

هنّأ رئيس حزب المستقبل التركي وأحد أعضاء الطاولة السداسية، أحمد داوود أوغلو، الشعب التركي بـ "النضج الديمقراطي العظيم".

وذكر، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر: "أتمنى أن تكون نتائج الانتخابات ذات فائدة وتوفيق لبلدنا وشعبنا. أهنئ مواطنينا الذين شاركوا بنسبة كبيرة في الانتخابات، وبالنضج الديمقراطي العظيم".

وأضاف: "سأشارك تقييم شامل مع الرأي العام، بعد إعلان النتائج النهائية من قبل الهيئة العليا للانتخابات".

 

28.05.2023 | 21:34
قطر.. إضاءة أبراج لوسيل بالعلم التركي وصورة أردوغان

أضيئت أبراج الجابر في منطقة لوسيل بالعاصمة القطرية الدوحة، يوم الأحد، بالعلم التركي وصورة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتأتي إضاءة الأبراج بعد تقدّم أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات وحصوله على 52.09 من أصوات الناخبين، وفق النتائج الأولية.

1
28.05.2023 | 20:59
وسوم "الانتخابات التركية" تتصدّر ترند تويتر عربياً

تصدّرت وسوم الانتخابات التركية، يوم الأحد، صدارة تريند موقع التواصل الاجتماعي تويتر عربياً.

وبحسب رصد أجرته وكالة "الأناضول" في عدد من الدول العربية، فإن ورسم #أردوغان تصدّر ترتيب الوسوم الأكثر تداولاً في تويتر بمصر، بتغريدات تجاوزت 135 ألفاً، وكذلك وسم الانتخابات التركية بأكثر من 29 ألف تغريدة.

كذلك تصدر الوسم ذاته في السعودية، والأردن، وكان التريند الأول سياسياً في الإمارات بتغريدات تجاوزت 60 ألفاً، وفي البحرين بـ 29 ألفاً.

وفي قطر تصدر "أردوغان" ترتيب الوسم الأكثر تداولاً بتغريدات تجاوزت 65 ألفاً، كما حل بالمرتبة الثانية وسم الانتخابات التركية بتغريدات 31.7 ألفاً.

وفي سلطنة عمان، تصدر وسم الانتخابات التركية ترتيب الوسم الأكثر تداولاً بتويتر، بتغريدات تجاوزت 20 ألفاً.

وفي الكويت تصدرت وسوم "الانتخابات التركية" و"الشعب التركي" و"الانتخابات الرئاسية التركية" المراكز الأولى الثلاثة في ترتيب الوسوم الأكثر تداولاً بتغريدات تجاوزات 21 ألفاً و8 آلاف و13.9 ألف على التوالي.

وفي العراق، تصدرت وسوم "أردوغان" و"تركيا" و"الشعب التركي" المركز الأولى الثلاثية ايضاً في ترتيب الوسم الاكثر انتشاراً بتغريدات 137 أآلفاً و34 .7 ألف وأكثر من 8 آلاف على التوالي.

وفي المغرب تصدرت وسوم أردوغان وتركيا والانتخابات الرئاسية التركية والشعب التركي المراكز الأربعة الأولى بترتيب الوسم الأكثر تداولاً بتغريدات 139 ألفاً و38.9 ألفاً و14.4 ألفاً و8.8 آلاف على التوالي.

وفي لبنان تصدرت وسوم "الانتخابات الرئاسية التركية" و"الانتخابات التركية" و"الشعب التركي" و"الرئاسة التركية" المراكز الأربعة الأولى بترتيب الوسم الأكثر تداولاً بتغريدات 14.4 ألفاً و22.6 ألفاً و9.1 آلاف و3 آلاف على التوالي.

28.05.2023 | 20:26
أردوغان يخطب بمناصريه من أمام منزله في منطقة أوسكودار بإسطنبول

خطب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أمام منزله في منطقة أسكودار بإسطنبول.

وحيّى أردوغان مناصريه وتقدّم بالشكر للشعب التركي "النبيل الذي منحنا احتفالاً ديمقراطياً بين عيدين مباركين"، حسب تعبيره.

وأضاف: "أشكر شعبي الذي مكنني من فرصة تحمل المسؤولية تجاهه لمدة 5 سنوات قادمة".

وتابع: "قلنا مراراً إن المسيرة المقدسة لن تتعثر ولن نخيب آمال كل من يعول علينا (..) نحن عشاق إسطنبول، معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر".

وذكر أن هدفه هو "عدم تخلي بلدنا عن الأهداف المنشودة وأن يتمسك الشعب بتوحده"، وأن " نتائج الانتخابات أظهرت مرة أخرى أنه ليس باستطاعة أحد أن يطعن في مكاسب تركيا".

واعتبر الرئيس التركي أن أبواب "قرن تركيا" فُتحت مع هذه الانتخابات، وأن الفائز في هذه الانتخابات هو 85 مليون مواطن تركي.

وتوقّع أردوغان أن حزب "الشعب الجمهوري" سيودع كمال كليجدار أوغلو وسيحمله مسؤولية الأداء السيئ في الانتخابات".

28.05.2023 | 19:57
الدبيبة يهنئ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية

هنأ رئيس "حكومة الوحدة الوطنية" الليبية عبد الحميد الدبيبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد صدور نتائج أولية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تشير إلى فوزه.

وقال الدبيبة: "هذا الفوز جاء تجديداً للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة".

 

28.05.2023 | 19:47
أنصار أردوغان يتوافدون إلى القصر الرئاسي في أنقرة احتفالاً بفوزه

توافد الآلاف من أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة احتفالاً بفوزه.

ومن المخطط أن يلقي أردوغان "خطاب النصر" من القصر على عكس ما جرت العادة، إذ كان يطل عادة عقب كل انتخابات من شرفة المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية ليلقي "خطاب النصر".

 

28.05.2023 | 19:36
"العليا للانتخابات": أردوغان حصل على 54.47% حسب آخر المعطيات

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية عن حصول رجب طيب أردوغان على نسبة 54.47 في المئة من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التركية.

وأضافت أن منافسه كمال كيلتشدار أوغلو حصل على 45.53 في المئة من الأصوات، بحسب آخر المعطيات.

28.05.2023 | 17:57
"العليا للانتخابات": لم نسجل سلبيات تؤثر في عملية التصويت

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار عدم تسجيل أي تطورات سلبية من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أنقرة، يوم الأحد، عقب انتهاء عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وأكد إغلاق مراكز الاقتراع أبوابها بحلول الساعة 17:00، معرباً عن أمله أن تجلب الانتخابات التي جرت اليوم الخير لتركيا وشعبها.

وعبر ينار عن شكره لجميع من شارك في عملية التصويت سواء الناخبون أو المنظمون لعملية الاقتراع، وأردف: "لم نسجل حتى الآن أي تطورات سلبية من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع".

وانتهت عملية التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في تركيا الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، بعد انطلاقها في الثامنة صباحا.

وتنافس في جولة الإعادة كل من مرشح تحالف الجمهور الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة، رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو.

28.05.2023 | 17:49
أردوغان يدعو لمراقبة صناديق الاقتراع حتى تأكيد النتائج

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد، مراقبي صناديق الاقتراع إلى صونها حتى تأكيد النتائج في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.

وقال أردوغان على تويتر: "أشكر جميع رفاق القضية الذين يؤدون واجبهم بتفان في مراكز الاقتراع منذ الصباح الباكر".

وأضاف: "أدعو جميع إخوتي إلى صون الصناديق حتى تأكيد النتائج، الآن وقت الحفاظ حتى آخر لحظة على إرادة شعبنا الذي له مكانة فوق رؤوسنا".

وانتهت عملية التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في تركيا عند الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، بعد انطلاقها في الثامنة صباحا.

وتنافس في جولة الإعادة كل من مرشح تحالف الجمهور الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة، رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو.

28.05.2023 | 17:07
إغلاق صناديق الاقتراع وبدء فرز الأصوات

انتهت عملية التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في تركيا عند الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، وبدء فرز الأصوات.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة صباح الأحد، عبر أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، فسيقوم مسؤول المركز بعدّهم والسماح لهم بالتصويت.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 شباط 2023، لإجراء الاقتراع بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وحظرت الهيئة العليا للانتخابات تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث لغاية الساعة 18:00.

وستلغى الأصوات التي لم يتم وضع إشارة "نعم" أو "تفضيل" عليها، أو تم وضع اختيار أكثر من تحالف، أو حزب أو مرشح ليس في نفس التحالف.

28.05.2023 | 15:15
سيارات إسعاف تنقل المرضى لمراكز الاقتراع | فيديو

قالت وكالة "الأناضول" إن وزارة الصحة وفّرت سيارات خاصة لنقل الناخبين المرضى من المستشفيات والبيوت للإدلاء بصوتهم في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

ويستفيد من هذه الخدمة المرضى الذين يرقدون في المستشفيات أو الذين يتلقون خدمات صحية في المنازل ويرغبون المشاركة في التصويت.

وفي حال طلب هؤلاء المرضى إيصالهم إلى مراكز التصويت، تتولى فرق مديريات الصحة توفير سيارات إسعاف أو سيارات نقل مرضى لهذا الغرض.
 

28.05.2023 | 13:04
رئيس البرلمان التركي: انتخابات الجولة الثانية الرئاسية تجري بهدوء

قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، اليوم الأحد، أن انتخابات الجولة الرئاسية الثانية تجري بهدوء وسكينة.

جاء ذلك في تصريح له عقب الإدلاء بصوته في مدرسة "شادمان بولات جبي"، بمنطقة أوسكودار على الطرف الآسيوي من إسطنبول. 

وأفاد شنطوب في تصريحه أنه "بحسب ما شاهده في المركز الانتخابي أو بحسب المعلومات التي وصلته من بقية المدن فإن الانتخابات تجري بسكينة وهدوء، وأسرع من الجولة الأولى".

28.05.2023 | 12:46
أردوغان: هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها من حيث الإعادة ونسبة المشاركة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها من حيث جولة الإعادة ونسبة المشاركة. 

 

28.05.2023 | 12:44
أكرم إمام أوغلو: كمال كليتشدار أوغلو سيكون رئيسنا هذه الليلة

قال رئيس بلدية إسطنبول ,أكرم إمام أوغلو كمال إن "كمال كليتشدار أوغلو سيكون رئيسنا هذه الليلة"، وذلك عقب الإدلاء بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

28.05.2023 | 12:39
أردوغان: أرجو من جميع المواطنين الإدلاء بأصواتهم وعدم التراخي

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جميع المواطنين للإدلاء بأصواتهم طالبا منهم عدم التراخي، وأدلى الرئيس التركي، الأحد، بصوته في جولة الانتخابات الرئاسية الثانية في مدينة إسطنبول، رفقة عقيلته أمينة أردوغان.

وشارك أردوغان في الانتخابات بمدرسة "صفت تشيبي" بمنطقة "أوسكودار" على الجانب الآسيوي لمدينة إسطنبول، حيث كان في استقباله عدد من المواطنين قبيل الانتقال للإدلاء بصوته.

28.05.2023 | 12:37
كيليتشدار أوغلو عقب الإدلاء بصوته: ستحل الحرية على بلادنا

قال المرشح الرئاسي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو عقب الإدلاء بصوته: "ستحل الحرية على بلادنا"، ودعا جميع من يحق لهم التصويت إلى المشاركة في الانتخابات. 

28.05.2023 | 12:35
الرئيس أردوغان عقب الإدلاء بصوته: أتوقع أن تكون عملية فرز الأصوات سريعة الليلة

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تكون عملية فرز الأصوات سريعة الليلة..

28.05.2023 | 12:31
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدلي بصوته في إسكودار

 

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في مركز للاقتراع في إسكودار بإسطنبول.

 

28.05.2023 | 11:49
المرشح الرئاسي السابق سنان أوغان يدلي بصوته في أنقرة

أدلى المرشح الرئاسي السابق سنان أوغان بصوته في ثانوية المعمار كمال بمنطقة "قوجة تبه" بالعاصمة أنقرة.

وفي وقت سابق أعلن سنان أوغان، مرشح تحالف الأجداد (ATA İttifakı) لمنصب رئاسة الجمهورية التركية، أنه سيدعم الرئيس الحالي ومرشح تحالف الشعب (Cumhur İttifakı) رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

28.05.2023 | 11:44
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

أدلى وزيرالداخلية التركي سليمان صويلو بصوته في مدرسة دوبروكا الثانوية بإسطنبول، ضمن الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية.

 

28.05.2023 | 10:54
 منكوبو الزلزال يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية

توجّه سكان الولايات التركية المتضررة من زلزال 6 من شباط 2023 إلى صناديق الاقتراع، صباح الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وتوافد الناخبون في ولايات غازي عنتاب وكهرمان مرعش وملاطية وشانلي أورفة وأدي يامان وكلّس في تمام الساعة الثامنة إلى صناديق الاقتراع داخل مساكن مسبقة التجهيز مقامة في حدائق مدارس تضررت من الزلزال.

وشهدت مراكز الإيواء المؤقتة في قضائي نورداغي وإصلاحية بولاية غازي عنتاب توافدا كثيفا للناخبين للإدلاء بأصواتهم.

28.05.2023 | 10:49
الهيئة العليا للانتخابات: نحو 48 ألف شاب أتموا 18 سيصوتون لأول مرة اليوم

قالت الهيئة العليا للانتخابات إن  نحو 47.523 ألف ناخبا شابا سيدلون بأصواتهم لأول مرة اليوم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أن أتمو الـ 18 من عمرهم.

وأضافت الهيئة العليا للانتخابات أنها (YSK) أرسلت لهؤلاء الشباب ورقة بيانات الناخب اللازمة من أجل التصويت. بحسب وسائل إعلام تركية.

وتنص المعلومات المنشورة على الموقع الرسمي لـ (YSK) على أن "كل مواطن تركي بلغ من العمر 18 عامًا اعتبارًا من تاريخ الانتخابات له الحق في التصويت والمشاركة في الانتخابات".

28.05.2023 | 10:38
رئيس الهيئة العليا للانتخابات: نفكر في رفع الحظر عن نشر النتائج في ساعة مبكرة

قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار "نفكر في رفع الحظر عن نشر النتائج في ساعة مبكرة عقب إغلاق الصناديق". 

وأضاف أن الهيئة ستعقد اجتماعا عقب إغلاق الصناديق وستحدد موعد رفع حظر نشر النتائج. مشيرا إلى أن العملية الانتخابية تسير بدون مشاكل.

 

28.05.2023 | 10:12
سليمان صويلو: فرق الأمن تؤمن سير العملية الانتخابية في عموم تركيا بسلام

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن جميع فرق الأمن في عموم المدن تعمل على تأمين سير العملية الانتخابية بسلام وأمان. 

28.05.2023 | 09:41
أكثر من 60 مليون ناخب تركي سيدلون بأصواتهم في الجولة الثانية

يتوقع أن تشهد الجولة الثانية الحاسمة للانتخابات الرئاسية التركية مشاركة كثيفة، ويفترض مشاركة أكثر من 60 مليون ناخب تركي، سيصوتون في 191 ألف صندوق اقتراع، موزعة في كافة أنحاء البلاد.

28.05.2023 | 08:49
هيئة الانتخابات تعلن عن تدابير لضمان التصويت بالولايات المتضررة من الزلازل

اتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من الزلازل التي وقعت في 6 من شباط الفائت، لضمان إجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

 

28.05.2023 | 08:00
الأتراك يتوجهون إلى صناديق الاقتراع

بدأ الناخبون الأتراك الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي التوجه إلى صناديق الاقتراع التي ستغلق الصناديق في الساعة 17:00.

وينتشر في البلاد أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 1094 مجلس انتخابي محلي .