icon
التغطية الحية

الارتفاع الكبير في أسعار الغاز يفاقم من معاناة أهالي الرقة

2021.03.28 | 22:57 دمشق

unnamed.jpg
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد محافظة الرقة شمالي سوريا ارتفاعاً كبيراً في أسعار أنابيب الغاز، ما تسبب بأزمة كبيرة في المحافظة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وأفادت مصادر محلية لتلفزيون سوريا بأن سعر أنبوبة الغاز وصل إلى 35000 ل س، بعدما كان سعرها 13000 ل س، على الرغم من انخفاض سعر الدولار الأميركي إلى 3100 ل س.

وقال وضاح الناشف أحد تجار الغاز في الرقة لتلفزيون سوريا "ارتفعت الأسعار مع إغلاق النظام للمعابر، علما أن الغاز الوارد إلى الرقة مصدره معمل كونيكو بريف ديرالزور والخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وسبب الارتفاع هو عدم وصول الغاز إلى محافظة الرقة تحديداً".

وأضاف " بلغت كلفة أنبوبة الغاز قادمة من منبج 28000 ل س وتباع في الأسواق بـ 35000 ل س في ظل قلة المعروض في السوق".

أما السيدة "عفاف البيطار" من أهالي الرقة فقالت لتلفزيون سوريا "لجأت إلى استخدام بابور الكاز بواقع 3 ليترات يومياً والتي يبلغ سعرها 2100 ل س، وذلك لعدم وجود غاز في الأسواق وإن وجد فالسعر 35000 ونحن كعائلة نحتاج إلى أنبوبتين شهرياً".

وأفاد مصدر من مكتب المحروقات التابع للإدارة الذاتية بالرقة في تصريح خاص لموقع تلفزيون سوريا أن "أزمة الغاز ظهرت في الرقة بشكل قوي خلال الأيام الأخيرة لعدم ورود كميات كافية من أنابيب الغاز إلى مدينة الرقة من حقل كونيكو".

وأضاف "لم يرد أي تعليق من الإدارة الذاتية على هذا الأمر في ظل تفاقم أسعار أنبوبة الغاز بشكل متسارع لقلة الكميات المعروضة أمام الطلب المستمر".

يذكر أن أهالي الرقة لا يملكون بدائل عن مادة الغاز سوى الكهرباء التي تعمل وفق نظام الأمبيرات بواقع 2000 ل.س للأمبير أسبوعياً والكاز الذي يباع الليتر الواحد منه بـ 700 ليرة سورية.

كلمات مفتاحية