الادّعاء الألماني يتهم طبيبا سوريا تابعا لمخابرات النظام بالقتل

تاريخ النشر: 21.12.2020 | 21:35 دمشق

آخر تحديث: 22.12.2020 | 20:10 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن المدعي العام الاتحادي في ألمانيا، اليوم الإثنين، تمديد مذكرة التوقيف بحق الطبيب السوري "علاء موسى" المتّهم بارتكاب أعمال تعذيب وتصفية بحق مصابين معتقلين من قبل أجهزة مخابرات النظام داخل المشافي العسكرية والمدنية.

ونشر مكتب المدّعي العام الاتحادي الألماني تغريدة على حسابه في "تويتر" قال فيه إنه قرَّر "تمديد مذكرة التوقيف بحق (علاء. م) الذي يفترض أنه عمل كطبيب لدى المخابرات العسكرية، تشمل الرسوم، وتم القبض عليه في ألمانيا في حزيران 2020".

 

اقرأ أيضاً: ألمانيا تحقق مع طبيب موالٍ للأسد متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

وكانت السلطات الألمانية أوقفت الطبيب "علاء موسى" في الـ19 من حزيران الماضي، للاشتباه بتورطه في عمليات تعذيب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبها في سوريا بحق معتقلين في سجون نظام الأسد.

 والمتهم كان قد سافر من سوريا إلى ألمانيا، وزاول مهنة الطب فيها قبل أن يتم الكشف عن تعامله مع مخابرات النظام والاشتباه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية تم توقيفه تمهيدًا لمحاكمته.

اقرأ أيضاً: الادعاء الألماني يلقي القبض على عنصرين من مخابرات النظام

وأعلن الادعاء العام الألماني في الـ 22 من حزيران الماضي، توقيف المدعو "علاء موسى" في مكان إقامته، بولاية "هيسن" وسط ألمانيا، كما أوضح بيان المدعي العام الاتحادي في "كارلسروه"، مضيفاً أن المشتبه به كان يعمل كطبيب في سجن تابع للمخابرات العسكرية، وساهم على الأقل مرتين في عمليات تعذيب أحد المعتقلين داخل السجن العسكري التابع لنظام الأسد.

كما أن نتائج التحقيقات أظهرت وفق البيان، أنه في عام 2011 قام المتهم بضرب معتقلٍ ثانِ، كان يعاني من نوبة صرع جراء تعرضه للتعذيب. ولقي الضحية الذي اعتقل لمشاركته في مظاهرات سلمية مناوئة لنظام الأسد مصرعه.

أقرأ أيضاً.. الادعاء الألماني يوقف طبيبا سوريا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

وحول الأدلة التي استند إليها الادعاء الألماني علم موقع تلفزيون سوريا أن الفيلم الوثائقي الذي أنتجته قناة الجزيرة وحمل عنوان "البحث عن جلادي الأسد" كان له دور بارز في تحريك القضية ضد المشتبه به، قبل أن تقوم صحيفة دير شبيغل الألمانية بإضافة شهود جدد من خلال التحقيق الذي نشرته بالتعاون مع قناة الجزيرة.

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"