icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يقتل 18 فلسطينياً ويصدر أوامر إخلاء جديدة في غزة

2025.05.30 | 12:02 دمشق

آخر تحديث: 2025.05.30 | 12:09 دمشق

الاحتلال الإسرائيلي يقتل 18 فلسطينياً ويصدر أوامر إخلاء جديدة في غزة
موقع غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في جباليا شمالي قطاع غزة، 29 مايو 2025 - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A
إظهار الملخص
- شهد قطاع غزة تصعيدًا دمويًا جديدًا مع مقتل 13 فلسطينيًا وإصابة آخرين جراء غارات إسرائيلية استهدفت مناطق متعددة، بما في ذلك منازل ومركبات وخيام نازحين.
- أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء لخمس مناطق في شمالي ومدينة غزة، تمهيدًا لتوسيع العمليات العسكرية، وسط دعوات للسكان بالتوجه نحو المناطق الغربية الأكثر أمانًا.
- منذ بدء الحرب، قُتل 53,901 فلسطيني، معظمهم مدنيون، واستؤنفت الضربات بعد هدنة هشّة، بينما بدأت المساعدات الإنسانية بالدخول لأول مرة منذ شهرين.

قُتل 13 فلسطينياً على الأقل، وأُصيب آخرون، اليوم الجمعة، جراء سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي الذي استهدف مناطق متفرقة في شمالي ووسط وجنوبي قطاع غزة منذ فجر اليوم الخميس، في تصعيد دموي جديد من قِبل الاحتلال، بينما أصدر الاحتلال الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة شمالي ووسط غزة تمهيداً لتوسيع عملياته العسكرية.

ونقلت وكالة "الأناضول"، عن مصادر طبية وشهود عيان، أن القصف استهدف منازل مأهولة، ومركبة، وخيام نازحين، بالإضافة إلى تجمعات لمدنيين في أثناء انتظارهم للحصول على مساعدات إنسانية.

وفي شمالي القطاع، قتلت قوات الاحتلال 7 أفراد من عائلة واحدة من جراء قصف منزل يعود لعائلة "نصر" في بلدة جباليا، وفق ما أكدته المصادر الطبية.

وفي جنوبي القطاع، أسفر قصف استهدف مركبة في بلدة عبسان الكبيرة شرقي خان يونس عن مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين.

كما قُتل ثلاثة فلسطينيين بغارتين جويتين استهدفتا خيام نازحين في منطقة المواصي غربي خان يونس، في حين أفاد مسعفون بمقتل فلسطيني وإصابة آخرين بقصف استهدف مدنيين في أثناء توجههم لاستلام مساعدات غذائية من نقطة توزيع أقامها الجيش الإسرائيلي في منطقة الشاكوش شمال غربي مدينة رفح. 

كذلك قتلت قوات الاحتلال فلسطينيين اثنين بقصف في مخيم جباليا شمالي القطاع، و3 فلسطينيين باستهداف منطقة الصفطاوي شمالي مدينة غزة. 

كما أُصيب عدد من المدنيين برصاص الجيش الإسرائيلي في أثناء توجههم إلى مركز آخر لتوزيع المساعدات في منطقة "نتساريم" وسط القطاع، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة 

وليلة أمس الخميس، أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة شملت خمس مناطق في شمالي قطاع غزة ومدينة غزة، في خطوة تمهّد لتوسيع عملياته العسكرية في تلك المناطق التي باتت تُصنَّف "مناطق قتال"، وفقاً لما أعلنه المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي.

وأوضح أدرعي، في بيان نُشر عبر منصة "إكس"، أن أوامر الإخلاء تشمل جباليا البلد والعطاطرة في محافظة شمال غزة، بالإضافة إلى أحياء الشجاعية والدرج والزيتون في مدينة غزة، داعياً السكان إلى التوجه نحو المناطق الغربية الأكثر أماناً.

وأضاف: "تواصل المنظمات الإرهابية نشاطها التخريبي في هذه المناطق، ولذلك سيوسع الجيش الإسرائيلي نشاطه الهجومي لتدمير قدراتها"، وفق تعبيره.

وفي السياق ذاته، صرّح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بأن "الوقت قد حان للتدخل في غزة بكل قوتنا لتدمير حماس وهزيمتها". 

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، اليوم الجمعة، إصابة أحد جنوده بجروح خطيرة "بمعركة" وقعت أمس الخميس جنوب قطاع غزة، وقال في منشور على منصة إكس: "أصيب جندي من الكتيبة 74، تشكيل باراك 188 بجروح خطيرة أمس في معركة جنوب قطاع غزة"، مضيفاً: "نُقل الجندي إلى المستشفى لتلقي العلاج".

قتلى الحرب الإسرائيلية على غزة

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بلغ عدد القتلى الفلسطينيين 53.901، معظمهم من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، ومن ضمنهم 3,747 قتيلاً على الأقل منذ استئناف إسرائيل ضرباتها وعملياتها العسكرية في 18 آذار/مارس، عقب هدنة هشّة استمرت شهرين، وفقاً لأحدث حصيلة أوردتها وزارة الصحة التي تديرها حركة "حماس"، يوم السبت.

وبدأت المساعدات الإنسانية بالدخول إلى القطاع يوم الإثنين، للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين، بعد سماح إسرائيل بمرورها.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، أن "الفلسطينيين في غزة يعانون ما قد تكون الفترة الأكثر وحشية في هذا النزاع القاسي".