icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 17 صحفياً فلسطينياً في سجونه

2022.01.22 | 14:04 دمشق

pjtanycutevvqv-p-vdfiigyse3lcizx.jpg
قوات الاحتلال تعتدي على صحفي في فلسطين _ (إنترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت "لجنة دعم الصحفيين"، اليوم السبت، عن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي 17 صحفياً وإعلامياً فلسطينياً داخل سجونها.

وبحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" فإن 7 من الصحفيين المعتقلين صدرت بحقهم أحكام فعلية، في حين يواصل الاحتلال اعتقال 5 صحفيين إدارياً، والخمسة الآخرين ينتظرون صدور الحكم بحقهم.

وحذرت اللجنة من المماطلة في إصدار الأحكام بحق الصحفيين الموقوفين منذ عدة سنوات من دون تهمة تذكر، منددةً بسياسة "توقيف الصحفيين الأسرى، وتأجيل محاكمتهم، مع إبقائهم رهن الاعتقال دون سبب في أقبية التحقيق".

وأكدت أن الاحتلال يمارس انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان، عند اعتقاله للصحفيين الفلسطينيين بأحكام عالية، وتوقيفهم لعدة سنوات أو الحكم عليهم بالاعتقال الإداري وتجديد فترة الاعتقال الإداري عدة مرات متتالية.

وأشارت إلى خطورة تكرار سياسة تمديد الاعتقال بحق الصحفيين، معتبرة أنه انتهاك جسيم لمبادئ حقوق الإنسان، مبينةً أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس "إرهاب دولة منظم ضد الإعلام الفلسطيني في محاولة بائسة منه لإسكات الإعلام الفلسطيني والنيل من صمود الشعب الفلسطيني".

ولفتت "لجنة دعم الصحفيين" إلى أن سلطات الاحتلال ماطلت، أمس الجمعة، في النطق بالحكم على الصحفي يزن جعفر أبو صلاح، موضحةً أن هذه المرة الـ 22 على التوالي التي تُماطل فيها بالحكم ،حيث تم اعتقاله في كانون الثاني عام 2020.

كما أجلت محكمة إسرائيلية للمرة الرابعة أيضاً الحكم على الصحفي يوسف فواضلة الذي اعتقل في كانون الأول 2020، من مدينة رام الله.

وتعتقل إسرائيل حتى نهاية كانون الأول العام الفائت، 4600 شخص بينهم 500 أسير إداري و34 أسيرة و160 قاصراً ، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.