الاتفاق على خروج إيران وميليشياتها من جنوب سوريا

تاريخ النشر: 01.06.2018 | 23:06 دمشق

آخر تحديث: 06.06.2018 | 02:45 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

كشف رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا اليوم الجمعة، عن التوصل لاتفاق بشأن سحب القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها من مناطق جنوب سوريا قرب الحدود مع إسرائيل. 

وجاءت تصريحات نيبينزيا في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة -عقب بدء رئاسة روسيا الشهرية لأعمال مجلس الأمن-، ردا على سؤال حول ما إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إيران وإسرائيل بخصوص خروج القوات الإيرانية من جنوب سوريا إذ قال"سمعت الأخبار عن ذلك وقرأت التقارير في الصحافة حول اتفاق بشأن تفريق معين للقوات جنوب غرب سوريا، وحسب علمي فإنه تم التوصل إلى اتفاق ".

وأضاف "لا يمكنني أن أقول ما إذا تم تطبيقه للتو أم لا، لكن، حسب ما فهمته أنا، الأطراف التي عملت به راضية عنه".

موضحا أنه "لو لم يتم تنفيذ الاتفاق حتى اليوم فسيحدث ذلك في مستقبل قريب"،  دون ان يتطرق  إلى تفاصيل الاتفاق.

وأكد سفير إسرائيل لدى موسكو هاري كورين، في حديث لوكالة "تاس" الروسية، أن بلاده "راضية" من موقف روسيا إزاء الوجود العسكري الإيراني على "الحدود الإسرائيلية" مع سوريا.

وسبق الإعلان عن الاتفاق اجتماع بين وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو و نظيره الإسرائيلي أفغيجدور ليبرمان، وناقش الطرفان خلال لقائمها في موسكو أمس الخميس منطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا. 

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت النظام من أنها ستتخذ "إجراءات حازمة ومناسبة" رداً على انتهاكاته لوقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد جنوب سوريا في مدينة درعا الخاضعة في قسم منها لسيطرة فصائل من الجيش الحر.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد طالب منذ يومين  بانسحاب القوت "الأجنبية"، مشيرا إلى أن ذلك يجب أن يحدث بأسرع وقت ممكن، موضحا أن موسكو تعمل مع عمان وواشنطن على ذلك.

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021