الاتحاد الرياضي يجبر متعهدي المباريات على فتح جميع أبواب الملاعب

تاريخ النشر: 11.01.2021 | 05:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام تعميماً طالب فيه متعهدي المباريات بفتح جميع الأبواب عند دخول الجماهير وخروجها من الملعب.

وألزم التعميم المتعهدين بدفع مبلغ مالي وقدره مليون ليرة لحساب اللجان التنفيذية بالمحافظات، قبل كل مباراة، كتأمين لتطبيق التعليمات بخصوص فتح أبواب الملاعب المخصصة لدخول الجماهير، ويعاد المبلغ إلى المتعهد بعد كل مباراة في حال تم تنفيذ التعليمات المذكورة.

وطالب التعميم الذي نشره الاتحاد الرياضي في صفحته على موقع فيس بوك، جميع اللجان التنفيذية بالتقيّد التام باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة "باحترام الجماهير الرياضية"، وإبلاغ المتعهدين أنه في حال تمت أي مخالفة، سيفقد المتعهد حقه بالمطالبة بالمبلغ التأميني المحدد.


وذكر الاتحاد أن التعميم صدر على خلفية "الأحداث المؤسفة" من قبل بعض متعهدي المباريات، والتي تمثلت بعدم احترام الجماهير الرياضية عند دخولها الملاعب الكروية لتشجيع منتخبات أنديتها بكرة القدم، وفقاً لما أورده التعميم. 

ويأتي التعميم بعد انتشار صور وتسجيلات لازدحامات شديدة أمام ملعب الباسل في حمص، في الـ 8 من الشهر الجاري، أثناء دخول الجمهور لحضور مباراة الوثبة والكرامة، وأدى التدافع إلى فوضى كبيرة ووقوع بعض الإصابات.

وأظهرت الصور حشوداً كبيرة من المشجعين يتجاوزون الحواجز وعناصر حفظ النظام لدخول ملعب الباسل بشكل جماعي وغير منظم، ومحاولة الموظفين إغلاق البوابة بشكل تعسفي خلال دخول مئات المشجعين ما أدى إلى سقوط طفل تحت الأقدام قبل إنقاذه في اللحظة الأخيرة.


ونفى عضو في اتحاد كرة القدم لـ صحيفة "الوطن" الموالية علمه بالموضوع، قائلاً: "إن مسؤولية الملاعب بعهدة الأندية واللجان التنفيذية في المحافظات". وقال مصدر آخر للصحيفة إن الازدحام أمام البوابة كان بسبب إجراءات التفتيش المتبعة للتحري عن المواد الممنوع دخولها إلى أرض الملعب.


يذكر أن الدوري السوري شهد في الفترة الأخيرة عدة حوادث وأعمال شغب، ففي الـ 18 من شهر كانون الأول المنصرم توقّفت مباراة كرة القدم جمعت ناديي جبلة وضيفه تشرين، ضمن المرحلة الـ 8 من بطولة الدوري، عند الدقيقة الـ24 بعد تعدّي مدافع نادي جبلة على لاعب من نادي تشرين بالضرب.

وشهدت المباراة أحداث شغب بين جمهور الفريقين ولاعبيه وإدارييه، بعد التعدي على لاعب تشرين "علاء الدالي" من دون حيازته على الكرة، داخل منطقة الجزاء ليحتسب الحكم الرئيسي ركلة جزاء، مع بطاقة حمراء للاعب نادي جبلة "حمزة الكردي" وسط اعتراضات من لاعبي جبلة وكادره الإداري.

اقرأ أيضاً: الدوري السوري.. أحد مشجعي جبلة يعتدي على حكم المباراة |فيديو

وقام أحد الإداريين بضرب الحكم المساعد عقبة حويج، عندما أشار إلى وجود خطأ على مدافع جبلة "حمزة الكردي" الذي ضرب لاعب تشرين.

ورمى جمهور جبلة الحجارة على أرض الملعب، وسط هتافات من جمهور تشرين بعبارة "شبيحة"، في إشارة إلى العناصر الموالية لنظام بشار الأسد، ولتنتقل بعدها أعمال التخريب و"التشبيح" إلى خارج الملعب.

اقرأ أيضاً: الجمهور يهتف "شبيحة".. ضرب حكم مباراة بالدوري السوري (فيديو)

وشهدت مباراة ناديي جبلة وحرجلة، يوم الأحد الماضي، حادثة اعتداء من قبل أحد مشجعي نادي جبلة على حكم المباراة، وأظهر مقطع فيديو قيام أحد المشجعين بالدخول إلى أرض الملعب، وركله حكم المباراة محمد العبد الله، قبل أن يرد الحكم هو الآخر بركل المشجع، لتدخل قوات حفظ النظام واللاعبون لفض الاشتباك بين المشجع والحكم، لكنَّ الحكم أعلن في الدقيقة 74 إنهاء المباراة.

اقرأ أيضاً: بعد ضربه في مباراة جبلة وتشرين.. الحويج حكماً دولياً لدى الفيفا


 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج