icon
التغطية الحية

الاتحاد البرلماني العربي يعلن تشكيل وفد لزيارة النظام السوري

2023.02.25 | 22:45 دمشق

المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي (سانا)
المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي (سانا)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، عن تشكيل وفد من الاتحاد لزيارة النظام السوري.

وقال الحلبوسي في البيان الختامي للمؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، إنه "تقرر تشكيل وفد من الاتحاد البرلماني العربي لزيارة سوريا، تأكيدا لدعمنا شعب سوريا"، وفق ما نقلت وكالة أنباء العراق "واع".

وأشار الحلبوسي، إلى أن "سوريا في الأيام الأخيرة مرت بظروف صعبة إثر الزلزال المدمرِ"، الذي "أوقع أضرارا بالغة بالأرواح والممتلكات، وكل ذلك يلزمنا جميعا بالسعي والاستمرار في واجب المساندة والدعم إلى حين انجلاء تداعيات الأزمة وآثارها الصعبة".

ودعا الحلبوسي، الدول العربية لاتخاذ "قرار نهائي على جميع المستويات البرلمانية والحكومية بعودة سوريا إلى محيطِها العربي، وإلى ممارسة دورِها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل، والعمل الجاد لاستقرارها وإعادة تأهيل بناها التحتية"، من أجل "عودة أشقائنا السوريين، الذين هجَّرتهم الحرب، إلى ديارهم وبلادهم معزَّزين مكرمين"، بحسب تعبيره.

استغلال الزلزال للتطبيع مع النظام السوري

وقبل أيام حذرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان، من استغلال النظام السوري لكارثة الزلزال من أجل استعادة العلاقات السياسية والإفلات من العقاب، بذريعة إيصال المساعدات الإنسانية للمنكوبين. 

كذلك لفت فريق "منسقو استجابة سوريا"، إلى استخدام دول عربية وغربية للمساعدات التي ترسلها لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا، كبوابة للتطبيع من النظام السوري.

ومنذ وقوع الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في السادس من شباط الجاري، تلقى بشار الأسد سيلا من الاتصالات من قادة دول عربيّة وهبطت أكثر من 223 طائرة مساعدات في مطارات دمشق وحلب واللاذقية، وسنحت الكارثة للأسد فرصة لدفع عملية تطبيع نظامه مع بقية دول العالم العربي، والتي إن كانت تسير ببطء لكنها تتقدم.