الاتحاد الأوروبي يعلن استئناف محادثات فيينا مع إيران غداً

تاريخ النشر: 26.04.2021 | 22:49 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين إن المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني في فيينا ستستأنف غداً الثلاثاء، في أحدث جولة من المحادثات الرامية لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق وإقناع طهران بإنهاء انتهاكاتها.

واجتمعت إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا في فيينا للاتفاق على الخطوات اللازمة لإحياء الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018.

وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان أن المشاركين سيواصلون مناقشاتهم لبحث إمكانية عودة الولايات المتحدة للاتفاق وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال لبنود الاتفاق.

ويوجد وفد أميركي في موقع منفصل في فيينا مما يتيح لممثلي القوى الخمس التنقل بين الجانبين لأن إيران رفضت المحادثات المباشرة.

وفي الجولتين السابقتين، قالت الأطراف الأوروبية في الاتفاق إنها شهدت تقدماً لكن ثمة حاجة إلى مزيد من العمل.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي تولت السلطة في كانون الثاني الفائت قد أعلنت، أنها متعهدة بالعودة إلى الاتفاق، ومستعدة "لرفع كل العقوبات التي لا تتسق" معه، لكنها لم تحدد أي الإجراءات تعني.

واجتمعت إيران والقوى العالمية في فيينا منذ أوائل نيسان الجاري، للعمل على الخطوات التي يتعين اتخاذها لإعادة طهران وواشنطن إلى الالتزام الكامل بالاتفاق، وتطرقت المحادثات إلى العقوبات الأميركية وانتهاكات إيران للاتفاق.