الاتحاد الأوروبي يعلن استئناف المحادثات مع إيران الأسبوع المقبل

تاريخ النشر: 09.04.2021 | 20:33 دمشق

إسطنبول - وكالات

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أن مسؤولين من إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيواصلون المحادثات بشأن عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران الأسبوع المقبل بعد "مباحثات بناءة" هذا الأسبوع.

والمحادثات التي تجري في فيينا في إطار اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) يرأسها مسؤول معين من قبل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقال بيان الاتحاد الأوروبي "تم إطلاع اللجنة المشتركة على عمل مجموعتي الخبراء بشأن رفع العقوبات وإجراءات الامتثال النووي وأشار المشاركون إلى المباحثات البناءة والتي تبحث عن حلول".

وأضاف البيان أنه في ضوء البيان الوزاري المشترك الصادر في 21 من كانون الأول، أكد المشاركون عزمهم مواصلة الجهود الدبلوماسية المشتركة الجارية. وسيواصل المنسق اتصالاته المنفصلة مع جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة والولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق في عام 2018 ووصفه بأنه يصب في مصلحة طهران، وأعاد فرض العقوبات التي شلت الاقتصاد الإيراني، وهو ما ردّت عليه إيران بخرق بعض شروط الاتفاق، ومنها تقييد تخصيب اليورانيوم عند مستوى 3.67 في المئة.

مقالات مقترحة
الهند تسجل أكثر من 4000 وفاة بسبب الإصابة بكورونا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا