icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يعد بتقديم مساعدات مالية للسوريين في تركيا

2021.04.08 | 13:09 دمشق

thumbs_b_c_56dc7213ed5ff63af63fd17d9422d3b4.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، عزمه تقديم مقترحات لمساعدات مالية بغرض دعم اللاجئين السوريين، الذين تستضيفهم تركيا على أراضيها منذ سنوات.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم المفوضية الأوروبية آنا بيسونيرو، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت بيسونيرو، إن قضية دعم اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا، كانت أحد أهم بنود قمة قادة الاتحاد الأوروبي، التي انعقدت في آذار الماضي.

وأضافت أن المحادثات لا تزال مستمرة بين الدول الأعضاء لبحث تمديد اتفاق الهجرة الموقع مع أنقرة في 2016، والذي بموجبه يقدم الاتحاد الدعم للسوريين المقيمين في تركيا، وأكدت أنه سيتم تقديم مقترح لذلك في أقرب وقت ممكن.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمجمع الرئاسي في أنقرة، الثلاثاء، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في لقاء وصف بأنه "إيجابي".

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إنه تم خلال اللقاء تناول ملفات عديدة مثل: تحديث اتفاقيتي الهجرة والاتحاد الجمركي، وإعفاء المواطنين الأتراك من شرط التأشيرة الأوروبية، والاتصالات بين الشعوب، والاستشارات السياسية رفيعة المستوى بين الجانبين.

وتحدثت أورسولا عقب اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة قائلة إن التزام أنقرة باتفاق الهجرة المبرم في 2016 سيكون "إظهاراً كبيراً لحسن النيات"، وأضافت "ستقدم المفوضية قريباً مقترحاً يعكس مبادئ من بينها فرص أفضل للاجئين والتزام تركي بمنع الانتقال غير المنظم".

في حين شدد الرئيس التركي على أهمية تناول مشكلة اللاجئين بحس المسؤولية المشتركة، وضرورة تحديث اتفاقية الهجرة بالسرعة القصوى في مواجهة الفوضى والأزمة الإنسانية التي قد تنشأ في حال وقوع موجة لجوء جديدة بالمنطقة.

وأكد أن تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين بلاده والاتحاد الأوروبي سيسهم في دعم استقرار تركيا ودول الاتحاد، وإحلال السلام العالمي.