icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يطالب بوقف إطلاق النار في إدلب

2020.02.21 | 10:07 دمشق

bmyl.jpg
مروحية لقوات النظام تلقي برميلا متفجراً على منطقة بريف إدلب (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب الاتحاد الأوروبي كافة الأطراف بإدلب بوقف الأعمال العسكرية بشكل فوري، مشدداً على أن الهجمات العسكرية لنظام الأسد وداعميه "غير مقبولة"، بحسب وكالة الأناضول. 

وقال المجلس الأوروبي في بيان الخميس إن "الغارات والهجمات التي يشنها نظام الأسد وداعموه تتسبب في آلام إنسانية كبيرة، وهذا أمر لا يمكن قبوله".

كما طالب البيان كافة الأطراف باحترام قواعد القانون الدولي، والسماح بوصول مباشر للمساعدات الإنسانية إلى المحتاجين. وبضرورة إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وجدد البيان دعم الاتحاد الأوروبي للعملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة، مناشداً الأطراف جميعاً احترام وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، والإيفاء بالتزاماتها المنصوص عليها باتفاق "سوتشي".

وأدى هجوم النظام والميليشيات الموالية له بدعم جوي روسي إلى مقتل أكثر من 1800 مدني، ونزوح أكثر من مليون و300 ألف آخرين إلى مناطق هادئة نسبياً أو قريبة من الحدود التركية، منذ 17 من يلول 2018.

وقالت الأمم المتحدة إن 170 ألف شخص يعيشون الآن في العراء من أصل 900 ألف مهجر قسرياً دفعهم الهجوم الذي تشنّه قوات النظام بدعم من روسيا على إدلب وحلب.