الاتحاد الأوروبي يدرس ترخيص لقاح ألماني جديد ضد كورونا

تاريخ النشر: 13.02.2021 | 15:10 دمشق

بدأت هيئة الأدوية الأوروبية، التابعة للاتحاد الأوروبي، عملية مراجعة تتعلق بلقاح صنّعته شركة "كيورفاك" الألمانية، مضاد لفيروس كورونا.

وقالت "الهيئة" في بيان نُشر أمس الجمعة، إنها تبحث النتائج الأولية للمختبرات والتجارب السريرية المبكرة لهذا اللقاح، الذي يُعد ثاني لقاح تنتجه شركة ألمانية، بعد لقاح "فايزر".

اقرأ أيضاً: ألمانيا.. حقن 8 موظفين بـ5 جرعات زائدة من لقاح كورونا "بالخطأ"

وفور توافر البيانات، سيقيم علماء الهيئة سلامة اللقاح وقدرته على إثارة استجابة مناعية لفيروس كورونا المستجد، وفق البيان، الذي ذكر أنه عند تأكيد النتائج، يمكن أن تقدم شركة "كيورفاك" طلباً للحصول على ترخيص سوقي مشروط، وبعد الترخيص، يمكن إدراج العقار لدى سوق الاتحاد الأوروبي.

وسبق وأن أعلنت الشركة الألمانية ذاتها، دخولها في شراكة مع الحكومة البريطانية لتطوير لقاحات ضد سلالات مختلفة من كورونا، بغرض توفير 50 مليون جرعة من اللقاحات لبريطانيا، كما أعلنت تعاونها مع شركة "باير" الألمانية لإنتاج اللقاح ضد كورونا.

وقال بيان من الشركة إن هذا التعاون سيشمل "الخبرات والموارد والتكنولوجيا من كلا الطرفين لتطوير وتصنيع لقاحات للسلالات المختلفة للإمداد التجاري والتوزيع في المملكة المتحدة وأقاليمها".

وأجرت الشركة المرحلة الثالثة من التجارب في كانون الأول 2020 بمدينة توبينغن في ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، حين كشفت أن نتائج الاختبارات على اللقاح "واعدة"، وتعمل بتقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسل"، الذي يُرمز له بـ MRNA.

اقرأ أيضاً: ألمانيا: لقاحات كورونا فعالة ضد السلالة الجديدة من الفيروس