الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم مليار يورو إضافي للاجئين السوريين في 2022

تاريخ النشر: 10.05.2022 | 13:26 دمشق

آخر تحديث: 10.05.2022 | 14:02 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن تعهد التكتل بتخصيص مليار يورو إضافي للاجئين السوريين خلال العام 2022، في ظل استمرار معاناتهم.

وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في كلمة خلال مؤتمر بروكسل السادس بعنوان "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، إن 90 في المئة من شعب سوريا يعيشون في فقر، في حين يفتقر 60 في المئة منهم للأمن الغذائي، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار إلى ثقل العبء الذي تتحملّه كلّ من تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق، لكونها دولا تستضيف لاجئين سوريين.

وأعرب المسؤول الأوروبي عن أمله في عودة "طوعية ودائمة وآمنة وكريمة" للاجئين السوريين إلى بلادهم.

وبيّن أن الاتحاد الأوروبي كان قد خصص في وقت سابق 560 مليون يورو للاجئين السوريين خلال العام 2022، وكشف أن الاتحاد تعهد بتخصيص مليار يورو إضافي.

وشدد على أن المناطق السورية المحاذية لتركيا تكتسب أولوية من ناحية تقديم المساعدات لها، وتابع: "أوكرانيا تتصدر الصحف حالياً، لكن علينا ألا نتخلّى عن سوريا".

مؤتمر بروكسل

وانطلق مؤتمر بروكسل في العاصمة البلجيكية أمس الإثنين، بمشاركة ممثلين عن حكومات، ومنظمات دولية وإقليمية، ومنظمات مجتمع مدني، في حين لم تتم دعوة النظام السوري إلى المؤتمر.

كما لم تتم دعوة روسيا التي سبق أن شاركت خلال الأعوام السابقة في المؤتمر المنظم بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

يشار إلى أن نسخة العام الماضي من مؤتمر بروكسل قد تعهدت بتقديم 5.3 مليارات يورو للاجئين السوريين، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات الفاعلة.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار