icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" سيعقد منتصف حزيران المقبل

2023.03.15 | 17:08 دمشق

لويس ميغيل بوينو
دعا الاتحاد الأوروبي إلى إحياء العملية السياسية وفق القرار 2254 لأنها السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، لويس ميغيل بوينو، أن مؤتمر بروكسل السابع حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة سيُعقد منتصف حزيران المقبل، مؤكداً على موقف الاتحاد الأوروبي الثابت من الأزمة السورية.

وفي تصريحات نقلتها قناة "المملكة" الأردنية، قال بوينو إن الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء "هم المانحون الرئيسيون على الصعيد الدولي للمساعدات الإنسانية للمتضررين من الصراع في سوريا"، مضيفاً أن الاتحاد حشد منذ عام 2011 أكثر من 27.4 مليار يورو لدعم السوريين داخل البلاد وفي جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح المسؤول الأوروبي أن الاتحاد "كان في طليعة الجهود الدولية من أجل الشعب السوري، وسيستمر في ذلك"، مشيراً إلى عقد مؤتمر بروكسل لدعم متضرري الزلزال في سوريا وتركيا في 20 من آذار الجاري.

وفي بيان بمناسبة الذكرى 12 للثورة السورية، دعا بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا إلى "إحياء العملية السياسية التي يقودها المبعوث الأممي، غير بيدرسن، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254"، مؤكداً على أنه "السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام".

لا تطبيع ولا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي على "موقف الاتحاد الأوروبي الثابت من الأزمة السورية، المتمثل بدعم الحل السياسي في سوريا بناء على القرارات الأممية ذات الصلة، ومواصلة الضغط على النظام السوري للانخراط في العملية السياسية".

وعن جهود الحل السياسي في سوريا، شدد بوينو على أنه "لا تطبيع ولا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا حتى ينخرط النظام السوري في عملية انتقال سياسي، والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

ودعا المسؤول الأوروبي إلى "تكثيف الجهود لإحياء اللجنة الدستورية والعملية السياسية في جنيف"، مؤكداً دعم الاتحاد للمبعوث الأممي في هذا الصدد.