icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: على مصنعي لقاح كورونا الالتزام بوعودهم

2021.01.26 | 16:52 دمشق

download.jpg
اللقاح المضاد لفيروس كورونا - (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لايين"، إنه على الشركات المصنعة للقاح المضاد لفيروس كورونا "الإيفاء بوعودهم وتنفيذ التزاماتهم، خاصة أنهم استفادوا من استثمارات أوروبية هائلة"، جاء ذلك بعد إعلان الشركات عن التأخر في تسليم اللقاحات المضادة لكورونا إلى أوروبا.

وأضافت "لايين" عبر مداخلة لها بتقنية الفيديو خلال "منتدى دافوس الاقتصادي العالمي"، اليوم الثلاثاء، "استثمرت أوروبا المليارات لتطوير اللقاحات الأولى المضادة للفيروس لضمان منفعة عالمية حقيقية، يتعين على الشركات الآن الإيفاء بوعودها"،

وبحسب ما نقلت وكالة "يورو نيوز" أن "الاتحاد الأوروبي" شدد لهجته بعد تأخر شركة "فايزر- بايونتيك" وشركة "أسترازينيكا" البريطانية في تسليم الجرعات.

وأن "المفوضية الأوروبية" تريد أجوبة من مجموعة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية و "فايزر" الأميركية بخصوص التأخر في تسليم اللقاحات المضادة للفيروس للاتحاد الأوروبي، منوهةً أنه هناك احتمالاً أن تكون شركات صناعة الأدوية بصدد "بيع اللقاحات المخصصة للاتحاد الأوروبي إلى جهات خارج دول الاتحاد تدفع أكثر".

وأن المفوضية تسعى إلى إلزام الشركات المصنعة للقاح المضاد لكورونا، بتبليغ السلطات عن أي عمليات تصدير خارج الاتحاد.

وأكدت "لايين"، الأسبوع الفائت، أن المفوضية "سوف تنشئ آلية شفافة لتصدير اللقاح لضمان إيفاء الشركات بالتزاماتها التعاقدية تجاه الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد إعلان "فايزر" عن التأخر في تسليم اللقاحات.

وقالت رئيسة المفوضية بعد إعلان شركة "فايزر" عن التأخر في تسليم اللقاح، إن الهدف هو تلقيح "70 في المئة من البالغين في الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية آب القادم.

وأشارت في كلمتها إلى أن آلية المفوضية في توزيع اللقاح "ليست مخصصة للاتحاد الأوروبي فقط وإنما لدول أكثر فقراً خارج الاتحاد، وذلك من خلال ائتلاف كوفاكس الذي تقوده منظمة الصحة العالمية".

ونوهت أنه في إطار استراتيجية على المدى البعيد للتصدي للأزمة الحالية وأزمات صحة مستقبلية أن "الاتحاد الأوروبي" سيقترح "إنشاء كيان من القطاعين الخاص والعام بموجب هيئة أوروبية جديدة للاستجابة للطوارئ الصحية".

وأعلن رئيس مجلس "الاتحاد الأوروبي" أول أمس الأحد، "شارل ميشيل"، عن خطة لاستخدام الأدوات القانونية المتاحة لضمان التزام شركات الأدوية بالعقود المبرمة حول تسليم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يتسلم أولى جرعات لقاح كورونا

وأوضح المسؤول الأوروبي، أن البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أظهرت موقفاً صارماً عقب إعلان شركة فايزر/ بيونتيك أنها ستتأخر في تسليم اللقاح مدة أسبوع، وهو ما أسهم في تسريع التسليم.

ويخضع المواطنون في بلدان الاتحاد الأوروبي للتطعيم باللقاحات المطورة من قبل شركتي فايزر/ بيونتيك وموديرنا، منذ كانون الأول الماضي.