icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: تخصيب إيران لليورانيوم سيكون له تداعيات خطيرة

2021.01.05 | 19:22 دمشق

703912.jpg
منشأت إيران النووية - (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعهد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بمضاعفة جهوده لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، وذلك بعد تأكيد "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" أن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي "بيتر ستانو"، إن التكتل الأوروبي يتعامل "بقلق كبير" مع الخطوات التي اتخذتها إيران، بخصوص تخصيب اليورانيوم.

وبحسب وكالة الأناضول أكد "ستانو" على أن أعضاء الاتحاد "سيضاعفون جهودهم للحفاظ على الاتفاق وعودة جميع الأطراف إلى تطبيقه بشكل كامل".

ووصف أنشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية المتجددة أنها "مؤسفة"، محذراً أن "هذا العمل ينتهك التزامات إيران النووية وسيكون له تداعيات خطيرة".

وبدأت طهران، أمس الإثنين، إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة، وهي نسبة أعلى بكثير من المستوى الذي أتاحه الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي" في تصريح للتلفزيون الرسمي إن إيران بلغت مستوى "20 بالمئة"، مشيراً إلى أن الإنتاج سيستغرق ساعات قليلة حتى يصبح مستقراً، وأنه سيتم ضخ اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 4 بالمئة في أجهزة الطرد المركزي، ليتم الحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 20 بالمئة من الجهة الأخرى.

اقرأ أيضاً: البرلمان الإيراني يقر رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المئة

اقرأ أيضاً: إيران: سنبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ قريباً

ووصلت إيران سابقاً إلى نسبة الـ 20 بالمئة، قبل عقد الاتفاق النووي في عام 2015، فيما حافظت بعدها على نسبة تخصيب تصل إلى 4.5 بالمئة فقط.

وبموجب الاتفاق النووي الذي عقدته طهران مع دول 1+5 في 2015 (قبل انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018)، فإن بمقدور إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 بالمئة، وهي نسبة بعيدة عن مرحلة بناء سلاح نووي بحوالي 90 بالمئة.