الاتحاد الأوروبي إعادة الإعمار في سوريا مرتبط بالعملية السياسية

تاريخ النشر: 25.09.2018 | 13:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في تصريحات للصحفيين أمس أن الاتحاد سيشارك في عملية إعادة الإعمار في سوريا إذا كانت هناك عملية سياسية.

وقالت موغيريني إن دول الاتحاد الأوروبي لديها شروط في المشاركة في عملية الإعمار في سوريا، وهذه الشروط مرتبطة بالعملية السياسية التي تعتبر شرعية من قبل المجتمع الدولي.

وشددت موغيريني على أنه في حال تحققت شروط الاتحاد فإنها على استعداد للمساهمة في إعادة الإعمار في سوريا، حيث اعتبرت رعاية الشعب السوري في داخل سوريا وخارجها أهم شيء بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

كما تطرقت موغيريني لاتفاقية سوتشي بين تركيا وروسيا حول إدلب، إذ قالت بأنها ترى نافذة للحل إذا تطورَ الوضع في إدلب وفق اتفاقية سوتشي.

كما أكدت أن لجنة صياغة الدستور سوف تكون قادرة على بدء العمل على إطلاق العملية السياسية ومشاركة المجتمع الدولي.

ويعتبر مطلب إعادة الإعمار في سوريا مطلباً روسياً في الدرجة الأولى، في حين تتحفظ الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية على هذا المطلب، ويرى كثير من المراقبين أن روسيا تسعى للاستفادة من مشاريع إعادة الإعمار في سوريا لتعويض تكاليف حملتها العسكرية ضد الشعب السوري.

وتحاول روسيا الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي للبدء بمشاريع إعادة الإعمار في سوريا، حيث تحاول إقناع دول الاتحاد بأن إعادة الإعمار ستساعد في عودة اللاجئين السوريين في أوروبا إلى بلدهم.

مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس