الائتلاف يوقف العمل بقرار تشكيل "مفوضية الانتخابات"

تاريخ النشر: 23.11.2020 | 15:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن الائتلاف الوطني المعارض في تصريح صحفي اليوم الإثنين، أنه قرر إيقاف القرار المتعلق بإحداث "المفوضية الوطنية للانتخابات".

وقال الائتلاف إنه بناء على ملاحظات قدمتها قوى ثورية ووطنية حول قرار تشكيل المفوضية الوطنية للانتخابات الصادر مؤخراً، وحرصاً على احترام وجهات نظر السوريين، وعلى وحدة صفوفهم، وبناء على أحكام نظامه الأساسي، وبعد مراجعة مستفيضة؛ فقد قرر إيقاف قراره بإنشاء المفوضية، إلى حين إجراء مزيد من المشاورات مع القوى الثورية والسياسية بهدف الوصول إلى صيغة مناسبة.

وأكد الائتلاف على التزامه بمواقفه الرافضة لأي عملية انتخابية يشارك فيها بشار الأسد، أو أي من المتورطين بجرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية في سوريا، كما أكد على عدم اعترافه بأي مسرحيات انتخابية تجرى في سوريا.

وشدد الائتلاف على أن أي عملية انتخابية في سوريا يجب أن تتم حسب محددات الانتقال السياسي المستند إلى بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2118 و2254 ووفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 262/67 الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي تشمل سلطات الحكومة والرئاسة.

وكان الائتلاف قد تعرض لانتقادات واسعة وبيانات مقاطعة من قبل هيئات حقوقية وفعاليات ثورية بعد إعلانه إنشاء "مفوضية وطنية للانتخابات" معتبرين القرار خروجاً عن القرارات الأممية، كما أنه ليس من صلاحيات الائتلاف.

وكان رئيس الائتلاف نصر الحريري قد كتب في تغريدة على تويتر أمس تعليقاً على الانتقادات التي طالت قرار الائتلاف "تلقى الائتلاف ملاحظات قيمة من عدة جهات ثورية ووطنية حول قرار تشكيل المفوضية الوطنية للانتخابات"، مشيراً إلى أن الائتلاف سيناقش هذه الانتقادات، اليوم الإثنين، خلال اجتماع له.

وأضاف الحريري أنهم سيبحثون في هذا القرار بشكلٍ وصَفَه بـالـ "معمّق" وستجري معالجته، بما يحافظ على ثوابت الثورة السورية.

c98f995c-c111-4134-938e-0aa2e6167c98.jpg