icon
التغطية الحية

الائتلاف يطالب بوقف دور روسيا الإجرامي في سوريا

2021.10.01 | 14:10 دمشق

bwtyn_mn_qadt_hmymym_alswryt_fy_hal_rf_alarhabywn_rashm_fanna_snwjh_lhm_drbt_lm_yrwha_mn_qbl.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية بياناً أكد فيه مسؤولية الدول الفاعلة تجاه ما ترتكبه روسيا من جرائم بحق الشعب السوري، وطالب بفرض آليات مناسبة لوقف دور موسكو "الإجرامي والمعطل".

وأضاف البيان، أمس الخميس، أن روسيا بدأت العدوان العسكري على الشعب السوري بتاريخ الـ من 30 أيلول عام 2015، والذي "فشل لغاية اليوم في إسكات صوت الحرية".

وأوضح أن العدوان الذي شنته روسيا وصرّحت أنها جرّبت خلاله أكثر من 300 سلاح جديد في سوريا، كانت ضحاياه ملايين المهجرين والنازحين وعشرات آلاف الشهداء والمصابين، بالإضافة إلى الدمار والخراب الذي غطى المدن والقرى السورية.

وأكد البيان أن روسيا قوة احتلال تتحمل المسؤولية القانونية عن كل جرائمها، والجريمة الأخيرة التي ارتكبتها الطائرات الروسية في ريف عفرين قبل أيام قليلة، حيث جاءت لتذكر الجميع بما ترتكبه روسيا في سوريا.

وأشار إلى أن التقارير الحقوقية والإنسانية تكشف باستمرار تفاصيل الجرائم وحصيلة العدوان الذي تحول إلى احتلال مفضوح للأرض السورية.

وبيّن أن التقارير تشير إلى مختلف أشكال جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما فيها استهداف المدارس والمشافي والمساجد والأسواق، الأمر الذي أسفر عن عشرات الآلاف من القتلى والمصابين وتهجير الملايين.

ولفت البيان إلى أن "الإجرام" الروسي في سوريا والتعطيل الدائم في مجلس الأمن، وسط لا مبالاة دولية، بدأ يحوّل الشرعية الدولية إلى مهرب يتمكن المجرمون عبره من النجاة بأفعالهم، والمنظمة الدولية إلى هيكل مشلول عاجز عن حل أي أزمة دولية.

وذكر البيان أن 6 سنوات من العدوان و"الإجرام" الروسي في سوريا لم تزد الشعب السوري إلا قناعة بضرورة هذه الثورة والإصرار على استمرارها حتى طرد المحتلين وعملائهم، من أجل بناء سوريا الجديدة التي ينعم بها أهلها بالحرية والكرامة والديمقراطية بعيداً عن أي تمييز.

وشدد البيان على ضرورة العمل من أجل تحرك أكثر فاعلية لتطبيق القرارات الدولية وفرض الانتقال السياسي في البلاد.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أصدرت نهاية الشهر الفائت، تقريرها السنوي السادس عن انتهاكات القوات الروسية منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا في 30 من أيلول 2015، وقالت فيه إن بعضاً من تلك الانتهاكات ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، مشيرة إلى أن التدخل العسكري الروسي غير شرعي وتسبَّب في مقتل 6910 مدنيين بينهم 2030 طفلاً و1231 حادثة اعتداء على مراكز حيوية.

 

WhatsApp-Image-2021-09-30-at-09.08.05-850x1102.jpeg