icon
التغطية الحية

"الائتلاف" يبحث مع المبعوث البريطاني إلى سوريا تمديد إدخال المساعدات الإنسانية

2021.07.02 | 20:15 دمشق

alhryry.jpg
لقاء الحريري مع المبعوث البريطاني إلى سوريا جوناثان هارغريفز ـ تويتر
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث الائتلاف الوطني المعارض مع المبعوث البريطاني الخاص إلى سوريا جوناثان هارغريفز، ضرورة تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى.

وقال رئيس الائتلاف نصر الحريري في تغريدة على تويتر الجمعة: "خلال لقائنا اليوم مع المبعوث البريطاني الخاص بسوريا جوناثان هارغريفز، شددنا على ضرورة تجديد قرار إدخال المساعدات لمستحقيها بعيداً عن فساد النظام المجرم، وكذلك وضع حد لإجرام النظام وانتهاكاته المستمرة وخصوصاً ما نراه يومياً من تصعيد على إدلب وحصاره لـ درعا البلد".

وتلوح روسيا باستخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار لتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود إلى سوريا، وهو ما أكده مصدر دبلوماسي روسي. 

وقال الدبلوماسي لصحيفة "الشرق الأوسط" من دون أن تذكر اسمه، إن "أي حديث عن المساعدات الإنسانية لا يمكن أن يتجاوز مفهوم احترام سيادة سوريا"، مضيفاً أن "روسيا لن تسمح بتوفير سابقة من هذا النوع".

وعند بدء تسليم المساعدات الإنسانية في العام 2014، وافق مجلس الأمن على أربعة معابر حدودية، هي باب الهوى وباب السلامة مع تركيا، ومعبر اليعربية مع العراق، ومعبر الرمثا مع الأردن، لكن روسيا هددت باستخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن أولاً لقصر المساعدات على معبرين حدوديين في الشمال الغربي، ثم في تموز الماضي على معبر باب الهوى فقط.

ويوم أمس، اعتبر المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، الاقتراح المقدّم إلى مجلس الأمن الدولي بإعادة فتح معبر اليعربية مع العراق لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال شرقي سوريا اعتبره "غير مجدٍ"، كما رفض الكشف عن موقف بلاده من مصير معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، الوحيد الذي يعمل حتى الآن، في شمال غربي سوريا.