icon
التغطية الحية

الائتلاف السوري يرحب بإدانة الأمم المتحدة للنظام وميليشياته بانتهاك حقوق الأطفال

2021.06.20 | 11:26 دمشق

syria12-1024x614.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رحّب الائتلاف الوطني السوري بالتقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة، أمس السبت، بشأن الدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاعات، وخاصة بإدراج قوات نظام الأسد والميليشيات التابعة له ضمن "القائمة السوداء" للدول والتنظيمات التي تنتهك حقوق الأطفال.

وقال الائتلاف في بيان، أمس، إن التقارير التي أصبحت تدين النظام بمختلف أنواع الجرائم بما فيها جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم التعذيب، بالإضافة إلى التهجير واستخدام الأسلحة الكيميائية باتت واسعة.

وأضاف أنه يجب أن يكون هناك تحرك أممي جاد أمام استمرار بقاء نظام الأسد في سوريا والمنطقة والعالم، وذلك بناء على المخاطر التي يمارسها.

وأشار البيان إلى أن الأمم المتحدة مطالبة بتحمل مسؤولياتها تجاه ملف جرائم الحرب في سوريا والعمل على تحويل هذا الملف إلى محكمة الجنايات الدولية.

وأصدرت الأمم المتحدة، أمس السبت، بياناً تزامن مع اليوم الدولي للقضاء على "العنف الجنسي" في مناطق النزاع، أكدت فيه "التزامها بجعل منع العنف الاجتماعي والاستجابة له أولوية إنسانية رئيسية في سوريا".

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها، شهر آذار الماضي، حول انتهاكات النظام التي نفذها بحق المدنيين منذ العام 2016 ولغاية العام 2020 إن "العنف الجنسي الذي يمارسه النظام بحق المعتقلين من كلا الجنسين، وخلال مداهمة المنازل في المناطق الخارجة عن سيطرته، وصلت حد الاغتصاب".

ووثقت الشبكة "إجبار النظام ما لا يقل عن 11 معتقلة، بينهن فتيات دون سن الـ 18، على الظهور على شاشاته للإدلاء باعترافات تفيد بممارستهن "الجنس" مع فصائل المعارضة، وتم تحويلهنّ إلى مخفيّات قسراً".