icon
التغطية الحية

"الإنقاذ الدولية": سوريا إحدى 10 دول معرضة لخطر الكوارث المناخية

2023.03.21 | 17:31 دمشق

آثار الزلزال في سوريا
سلط الجفاف الشديد والزلزال الضوء على التحديات المرتبطة بالاستجابة لحالات الطوارئ في بلد يواجه هشاشة عالية - IRC
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت "لجنة الإنقاذ الدولية" تقريراً أشارت فيه إلى أن سوريا هي إحدى 10 بلدان حول العالم الأكثر عرضة لخطر الكوارث المناخية والاحتباس الحراري، مشيرة إلى أن عقد من الحرب في سوريا أدى إلى "تآكل قدرة البلاد على الاستجابة للأزمات".

وقال التقرير إن تغير المناخ "يتسبب في حدوث أزمات إنسانية جديدة، ويسرع من الأزمات الموجودة في المجتمعات الضعيفة في جميع أنحاء العالم"، محذرة من "الحاجة إلى إجراء تخفيضات جذرية في انبعاثات غاز الاحتباس الحراري لمنع العالم من مواجهة ارتفاع في درجة الحرارة العالمية، والعواقب الكارثية التي تعقب ذلك".

وقال الرئيس التنفيذي للجنة، ديفيد ميليباند إن "الفئات السكانية الأكثر ضعفاً في العالم هم بالفعل على خط المواجهة في أزمة المناخ"، مضيفاً أنه "للحد من أسوأ الكوارث المناخية والطقس المتطرف يجب على الدول الرئيسية التي تصدر الانبعاثات أن تتخذ إجراءات صارمة لكبح جماح الانبعاثات".

كيف تُعرف البلدان الأكثر عرضة لخطر الكوارث المناخية؟

ولمعرفة البلدان الأكثر تعرضاً لخطر الكوارث المناخية، قامت "لجنة الإنقاذ الدولية" و"معهد الموارد العالمية" بتحليل الأماكن التي من المحتمل أن تحدث فيها أزمات المناخ، وما إذا كانت البلدان المتضررة لديها القدرة على الاستجابة وحماية المجتمعات الضعيفة.

وإلى جانب سوريا، صنّفت "لجنة الإنقاذ الدولية" كلاً من الصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأفغانستان واليمن وتشاد وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى ونيجيريا وأثيوبيا، موضحة أن جميع هذه البلدان "على الرغم من المساهمة القليلة في انبعاثات غاز الاحتباس الحراري، إلا أنها تشترك بأنها معرضة بشكل خاص لتأثيرات الاحتباس الحراري".

وتسهم هذه البلدان مجتمعة، بنسبة 0.28 % من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، فيما يشكل عدد سكان هذه الدول 5.16 % من سكان العالم.

ووفق التقرير فإن البلدان ذات المستويات المنخفضة من الجاهزية المناخية والمستويات العالية من الهشاشة، هي الأكثر عرضة لخطر الكوارث المناخية، ويتم قياس الاستعداد للمناخ من خلال دراسة التهديدات التي يشكلها تغير المناخ على بلد ما، وقدرة هذا البلد على حماية مواطنيه من الكوارث المناخية، وبناء القدرة على الصمود أمامها، وفي الوقت نفسه، الهشاشة هي احتمال انهيار دولة ما، وتصبح غير قادرة على الحكم أو تقديم الخدمات لمواطنيها.

ماذا قال التقرير عن سوريا؟

وفيما يتعلق بسوريا، قال التقرير إن "الحرب على مدى عقد من الزمن، أدت إلى تآكل قدرة البلاد على الاستجابة للأزمات"، مضيفاً أن "الصراع والأزمة الاقتصادية الشديدة جعل 90 % من السوريين تحت خط الفقر".

وأوضح أن "الجفاف الشديد وزلزال شباط الماضي، الذي أثر على مئات الآلاف من السوريين، سلط الضوء على التحديات المرتبطة بالاستجابة لحالات الطوارئ في بلد يواجه هشاشة عالية".

وأشار التقرير إلى أن كارثة الزلزال "أثرت على المجتمعات التي أعيد توطين العديد من الأشخاص فيها بعد نزوحهم سابقاً، فيما أدت هشاشة الدولة الشديدة إلى صعوبات في تقديم المساعدات إلى المجتمعات المتضررة

وأكدت "لجنة الإنقاذ الدولية" أن "العواقب الكارثية لتغير المناخ موجودة بالفعل، حيث الكوارث الطبيعية الأكثر تواتراً وشدة والطقس القاسي، تدمر سبل العيش، وتزيد من حدة الصراع العنيف، وتجبر الناس على الفرار من ديارهم".