الإمارات والبحرين تهنئان "إسرائيل" بالحكومة الجديدة

تاريخ النشر: 15.06.2021 | 06:38 دمشق

إسطنبول - وكالات

هنأت الإمارات والبحرين، أمس الإثنين، الاحتلال الإسرائيلي بتسلّم الحكومة الجديدة مهامها، وهي أول تهنئة من نوعها من البلدين العربيين الخليجيين، منذ تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية - بحسب وكالة "الأناضول" - إنها "تهنئ رئيس الوزراء نفتالي بينيت، ورئيس الوزراء المناوب وزير الخارجية يائير لابيد، على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة".

وأضافت "نتطلع إلى العمل معا لدفع السلام الإقليمي وتعزيز التسامح والتعايش والشروع في حقبة جديدة من التعاون في التكنولوجيا والتجارة والاستثمار".

وكانت الإمارات أول دولة عربية وخليجية تقدّم علناً التهنئة للاحتلال الإسرائيلي بالحكومة الجديدة.

البحرين تنضم للإمارات في تهنئة حكومة إسرائيل الجديدة

أفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) بأن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، أرسل برقية تهنئة إلى نفتالي بينيت ويائير لابيد، بمناسبة تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

ويتناوب بينيت (49 عاماً) - زعيم حزب "يمينا" (يمين) - ولابيد (57 عاماً) - زعيم حزب "هناك مستقبل" (وسط) - على قيادة الحكومة، بحيث يترأسها الأول حتى أيلول 2023، ثم "لابيد" لمدة عامين آخرين.

وأعرب ولي عهد البحرين - في البرقية - عن "خالص تمنياته للحكومة المشكلة بالتوفيق في مهامها، بما يعزز من ركائز التنمية والاستقرار والسلام بالمنطقة والعالم".

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد يائير لابيد قد أعلن، في وقتٍ سابق أمس، أنه اتفق مع نظيره الإماراتي - خلال اتصال هاتفي- على ترتيب لقاء قريب بينهما.

وقال "لابيد" عبر تغريدة على حسابه في "تويتر": "أجريت الليلة محادثة طويلة مع وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، ناقشنا مجموعة من القضايا السياسية والاقتصادية واتفقنا على الاجتماع قريبا لتعميق العلاقات بين بلدينا لصالح الشعبين والشرق الأوسط برمته".

وتسلّمت حكومة الاحتلال الجديدة مهامها، يوم الإثنين الفائت، لتنهي هيمنة بنيامين نتنياهو (71 عاماً) على المشهد السياسي لمدة 12 عاماً، كأكثر رئيس وزراء إسرائيلي بقاءً في السلطة.

ومنتصف أيلول 2020 الماضي، وقّعت الإمارات والبحرين اتفاقيتين لـ تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك خلال احتفال بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأميركي السابق - حينذاك - دونالد ترامب.

يشار إلى أنّه من أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول علاقات رسمية علنية مع إسرائيل وهي: مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا