icon
التغطية الحية

الإمارات: واثقون من إتمام صفقة طائرات إف-35 مع واشنطن

2021.02.02 | 12:46 دمشق

f-35.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة الأميركية يوسف العتيبة، إنه "واثق" من إتمام صفقة بيع طائرات إف-35 إلى بلده، بعد مراجعة الرئيس جو بايدن لبعض مبيعات الأسلحة المعلّقة إلى حلفاء "واشنطن".

وأبرمت الإمارات، في آخر يوم للرئيس السابق دونالد ترامب في السلطة، اتفاقات لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز إف-35، و18 طائرة مسيرة حربية، ومعدات دفاعية أخرى، في صفقة بلغت قيمتها 23 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: الإدارة الأميركية "تعلّق" مبيعات الأسلحة إلى دولتين عربيتين

وأضاف "العتيبة"، خلال منتدى عبر الإنترنت نظّمه معهد واشنطن أمس الإثنين: " فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم الصفقة"، واصفاً مراجعة بايدن للصفقات بـ "الشكلية".

وأشار إلى أن كل شيء لا يزال "يسير في مجراه، في الوقت الذي تجري فيه المراجعة، أنا واثق أن الأمر سينتهي في المكان المناسب".

وتابع:"إذا كنتم (الأميركيون) ستصبحون أقل وجوداً ومشاركة في الشرق الأوسط، فلا يمكنكم في الوقت نفسه حرمان شركائكم، الذين تتوقعون منهم بذل المزيد، من الأدوات".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين في وقت سابق، أنهم يراجعون بدقة الوعود التي قطعتها إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، للدول العربية مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، "لفحص ما إذا كانت تتواءم مع الأهداف الاستراتيجية للولايات المتحدة أم لا.

اقرأ أيضاً: تخوف إسرائيلي من حصول الإمارات على طائرات F-35 الأميركية

وتلقّت الإمارات تعهداً بفرصة امتلاك طائرات "شبح" من طراز إف-35، تصنعها شركة لوكهيد مارتن، في اتفاق ارتبط ببدء العلاقات مع إسرائيل في آب الماضي، والذي جرى بوساطة أميركية.

وقالت إسرائيل في وقت سابق إنها تتخوف من إتمام صفقة مقاتلات إف-35، معتبرة أن وجود طائرات متطورة في المحيط "لن يكون أمراً جيداً".