icon
التغطية الحية

الإفراج عن مختطف سوري قرب الحدود اللبنانية مقابل 10 آلاف دولار

2023.01.12 | 13:15 دمشق

خطف
الحدود السورية اللبنانية (monitor)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفرجت عصابة عن مواطن سوري من أبناء محافظة دير الزور، اختطفته قبل أيام بالقرب من الحدود السورية اللبنانية، بعد دفع فدية بقيمة 10 آلاف دولار أميركي.

وتداولت مواقع أخبار محلية نبأ الإفراج عن "فؤاد محمد الحميد" من أبناء بلدة "بقرص" شرقي دير الزور، بعد دفع ذويه 10 آلاف دولار للعصابة التي اختطفته قبل أيام على الحدود السورية-اللبنانية.

وقالت المصادر إن عصابة مجهولة اختطفت الشاب "الحميد" في بداية هذا الأسبوع بعد عبوره الحدود اللبنانية من جهة ريف حمص، متجهاً نحو العاصمة دمشق.

وأضافت أن العصابة كانت قد طالبت ذوي المخطوف بدفع فدية قيمتها 30 ألف دولار أميركي مقابل إطلاق سراحه، وبعد مفاوضات عديدة مع العصابة تم تخفيض المبلغ إلى 10 آلاف دولار ليتم الإفراج عنه بعد دفع المبلغ المذكور.

وتنتشر عمليات الخطف والابتزاز المالي بحق المدنيين في مناطق سيطرة النظام السوري والميليشيات الإيرانية، والتي تستهدف السوريين والجنسيات الأخرى، في ظل حالة الفوضى والفلتان الأمني التي تعيشها تلك المناطق.

اختطاف مواطن أردني

وتعرّض مواطن أردني للاختطاف في سوريا التي توجّه إليها في الـ26 من شهر كانون الأول الماضي، واشترط الخاطفون دفع فدية بقيمة 100 ألف دينار أردني مقابل الإفراج عنه.

وأفادت وسائل إعلام أردنية بأن المواطن وليد عبد الكريم قطيش (67 عاماً) كان قد توجّه إلى سوريا في الـ26 من كانون الأول الماضي قبل أن يتم اختطافه على يد جماعة مجهولة في الـ30 من نفس الشهر. وتواصل الخاطفون مع أبناء المختطف عبر هاتف والدهم ليخبروهم بأن عليهم دفع مبلغ 100 ألف دينار مقابل الإفراج عنه، مهددين بقتله في حال عدم الدفع.