الإعلان عن تشكيل ثاني حكومة تابعة لقوى المعارضة في شمال سوريا

تاريخ النشر: 03.11.2017 | 10:11 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2018 | 22:52 دمشق

تلفزيون سوريا

أعلنت "الهيئة التأسيسية للمؤتمر السوري العام"، الخميس، تشكيل "حكومة الإنقاذ" في الشمال السوري برئاسة محمد الشيخ، وذلك رغم استمرار عمل "الحكومة السورية المؤقتة" التابعة لـ"الائتلاف الوطني المعارضة".


عملية تشكيل "الحكومة الوليدة" جاءت تطبيقاً لمخرجات "المؤتمر السوري العام" الذي عقد في شهر أيلول الماضي،  ضمن اطار تشكيل "ادارة مدنية"، حيث انتخبت وقتها "الشيخ" ليكون رئيساً لما سمي في ما بعد "حكومة الإنقاذ في الشمال السوري"، لتعقد أمس الخميس اجتماعات مفتوحة قرب معبر "باب الهوى" الحدود، تمخضت عن تسمية وزراء الحكومة وبرنامج العمل الذي ستقوم عليه.

 

وخرج المؤتمر بالمصادقة على تعيين 11 وزيراً في جلسة مغلقة برئاسة محمد الشيخ ، وهم الداخلية العميد أحمد ديب العدل ، ابراهيم شاشو الأوقاف، أنس بشير الموسى التعليم العالي، جمعة العمر التربية والتعليم، محمد شحود الصحة، أحمد جرك الزراعة، فايز الخليف الاقتصاد، عبد السلام الخلف، الشؤون الاجتماعية والمهجرين محمد عامر، الإسكان والإعمار ياسر نجار، الإدارة المحلية  فاضل طالب.

 

من المرجح أن تسلم "هيئة تحرير الشام"  إدارة المؤسسات والمديريات الخدمية والصحية ومعبر باب الهوى إلى "الحكومة الجديدة"

 

وتهدف الحكومة وفق حديث لرئيسها "محمد الشيخ" إلى توحيد القرار في في الشمال السوري، وترسيخ فكرة "الدولة المدينة"  بعد دمج جميع المؤسسات بما فيها المحاكم ومجالس التعليم العالي والشرطة، إلى جانب تأسيس جيش يجمع كافة الفصائل العاملة في المناطق المحررة.


مصادر مواكبة لعملية تشكيل "حكومة الإنقاذ"، رجحت في تصريح لـ"تلفزيون سوريا" أن تسلم "هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على معظم محافظة إدلب، إدارة المؤسسات والمديريات ولاسيما الخدمات والصحة والتربية وإدارة معبر باب الهوى إلى "الحكومة الجديدة".


واعتبرت المصادر أن "حكومة الإنقاذ" الجديدة ما هي إلا مجرد "واجهة مدنية" لـ"هيئة تحرير الشام"، محذرة من تضارب صلاحياتها مع "الحكومة السورية المؤقتة" برئاسة جواد أبو حطب التابعة للائتلاف الوطني المعارض.


يشار أن المناطق المحررة في سوريا شهدت بعيد الإعلان عن التوصل إلى "مناطق خفض التصعيد"، برعاية "تركيا، وروسيا، وإيران" تشكيل مؤسسات مدنية، بالتوازي مع إعلان عدة فصائل فاعلة الاندماج في جسم عسكري موحد.

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الصحة التركية تعلن خلو البلاد من فيروس جدري القردة
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟