الإعلام الهولندي يشيد بشجاعة لاجئ سوري خاطر بحياته لإنقاذ جارته

تاريخ النشر: 17.09.2021 | 13:00 دمشق

آخر تحديث: 17.09.2021 | 14:02 دمشق

هولندا - أحمد محمود

لاقت شجاعة سوري خاطر بحياته لإنقاذ حياة جارته الهولندية من حريق كبير شب في شقتها إشادات واسعة من وسائل إعلام هولندية وعدد من الهولنديين، واصفين ما قام به بـ"العمل البطولي".

وبحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الهولندية فإن السوري محمود الكيوان (56 عاماً) أنقذ جارته من النار التي شبت يوم السبت الماضي في منزلها في حي هنري دونانت ستارت في مدينة برونسوم بعد أن تمكن من اقتحام الشقة وإخراج المرأة التي كانت تسكن في الشقة.

وقال الكيوان لـتلفزيون "ZO-NWS" الهولندي: "كنت جالساً على الطاولة أشاهد فيديوهات على هاتفي وفجأة شممت رائحة النار".

ورأى الكيوان من شرفته أن هناك شيئاً خطيراً يحصل وأضيف "صرخ الناس في الشارع (..) قالوا لي أن أغادر المبنى في أسرع وقت ممكن.. لكنني لم أستطع (..) لم أستطع ترك جارتي في منزلها".

لم يتردد الكيوان، الذي فر إلى هولندا منذ ما يقرب من سبع سنوات، واتصل أولاً برقم الطوارئ ثم قرر تولي الأمر بنفسه وحصل على مساعدة من صديق له.

وبحسب موقع التلفزيون الهولندي تمكن كيوان وفريق الإنقاذ من إخراج المرأة من غرفة نومها المشتعلة ونقلها إلى الخارج.

 ويشير اللاجئ السوري إلى أن لديه خبرة بتلك الأمور بعد الحرب التي شهدها في سوريا "من حيث أتى (..) شهدت مثل هذا الموقف في السابق".

هولندا 2.jpg
اللاجئ السوري محمود الكيوان

الكيوان تصرف خلال الحريق "دون تفكير" وكان للحريق "تأثير كبير" عليه وذلك لأنه واجه أوقاتا صعبة مشابهة في سوريا لكنه يفضل عدم الحديث عن تلك المواقف قائلا "إنها صعبة جداً بالنسبة لي (..) أنا أشعر بأنني أصبحت أفضل قليلاً الآن".

المنزل احترق بالكامل وكان سبب الحريق الذي انتشر بشكل سريع سيجارة وذلك لأن المرأة الساكنة في الشقة كانت نائمة.

وعلى الرغم من العمل الذي وصفه التلفزيون الهولندي بـ"البطولي" لكيوان، إلا أن المرأة البالغة من العمر 64 عاماً توفيت متأثرة بإصابتها في المستشفى يوم الثلاثاء.

هولنديون يشيدون بـ اللاجئ السوري

الهولنديون عبروا عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن إعجابهم بما قام به السوري كيوان وقالت إيلي يانسن "احترامي لك.. جار جيد أفضل من صديق بعيد".

بدورها وصفت الهولندية آنيا دايكسترا في تعليق لها على موقع فيسبوك الجار السوري بأنه "جار شجاع" فيما كتبت يوفونا كيكن كيمبر "يا لها من شجاعة لدى هذا الرجل".

i,gk]hhhhhhhhhhhhhhhhhh.JPG

أما الهولندية شانتال دامين ماركس فأشادت أيضاً بشجاعة السوري وكتبت "العالم بحاجة الى المزيد من الأشخاص مثل هذا"، فيما قال الهولندي إنه "رجل لطيف (..) هذا الرجل هو الرجل الحقيقي".

الهولندي فيري فايكمان بدروه وصف الرجل السوري بأنه "مثال للجميع"، فيما قالت آنكي بوور إن "هذا الرجل يعرف ماذا يفعل في الكارثة، يخاطر بحياته من أجل شخص آخر".

كما قالت الهولندية تريث بوستمر في تعليق لها "أتمنى لو كنا جميعاً عظماء مثل هذا البطل.. أرفع القبعة له".

وعبر عدد كبير أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم واحترامهم بما قام به اللاجئ السوري معتبرين أنه مثال للإنسانية.

هولندااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.JPG

ويعيش في هولندا أكثر من خمسة وأربعين ألف لاجئ سوري حصل أكثر من نصفهم على الجنسية الهولندية فيما ينتظر البقية الحصول عليها، بحسب ما قالت الناطقة باسم وزارة العدل والأمن الهولندية شارلوت هيس في تصريح سابق لموقع تلفزيون سوريا.

وفر أولئك السوريون من وطنهم إلى هولندا قبل أكثر من ثماني سنوات بعد أن شن نظام الأسد وحلفاؤه الروس والإيرانيون حرباً على المدن السورية التي ثارت ضده.