icon
التغطية الحية

الإعلام التركي يكشف عن هويات أشخاص مرتبطين بتفجير إسطنبول | صور

2022.11.18 | 22:51 دمشق

لحظة اعتقال أحلام البشير منفذة هجوم إسطنبول (الأناضول)
لحظة اعتقال أحلام البشير منفذة هجوم إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الإعلام التركي، اليوم الجمعة، عن هوية أشخاص كانوا على صلة مباشرة بمنفذة عملية تفجير إسطنبول الذي وقع في شارع الاستقلال وأسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 آخرين.

وقالت الصحيفة إن التحقيقات أثبتت وجود عقد زواج مزور لأحلام البشير وشريكها بلال حسن، حيث تظهر الوثيقة أنهما تزوجا في مدينة حلب عام 2021.

2122
بلال حسن زوج وشريك أحلام البشير منفذة تفجير إسطنبول

وأضافت الصحيفة أن أحلام وبلال قدما إلى تركيا وتصرفا كزوج وزوجة على مدار 4 أشهر، وعاشا في منزل يمتلكه شخص يدعى "فرهات حبش"، وفي يوم التفجير وصل كل من البشير والمشتبه به، بسيارة "ياسر ك" إلى ميدان تقسيم ومن ثم عاد إلى منزله.

1212
عقد زواج مزور بين بلال حسن وأحلام البشير منفذة تفجير إسطنبول

وتابعت: "عقب الحادثة، تم تهريب حسن من قبل عمار جركس إلى ولاية أدرنة تمهيداً لتهريبه إلى بلغاريا... وتتواصل عمليات البحث عن بلال حسن الذي فقد أثره بعد وصوله إلى أدرنة".

وأضافت أن الشقيق الأصغر أحمد جركس نقل أحلام البشير من منطقة أسنلر إلى منزل والدته في منطقة "كوتشوك شكمجة"، حيث كان مكلفاً بنقلها إلى اليونان بعد تنفيذها الهجوم، وعندما ألقت الشرطة التركية القبض على أحلام البشير، لم يكن أحمد جركس في المنزل، لكن تم توقيفه فيما بعد بعملية وصفتها الصحيفة بـ "الناجحة".

وأشارت إلى أن الشرطة احتجزت والدة الأخوين أحمد وعمار جركس بعد القبض على المشتبه بها أحلام البشير في منزلها.

من هو "ياسر. ك"

"ياسر. ك" وفقاً للصحيفة هو الشخص الذي جلب بسيارته كلا من أحلام البشير وبلال حسن إلى مكان قريب من ميدان تقسيم في منطقة باي أوغلو، وبعد نزول منفذة الهجوم من السيارة، عاد "ياسر. ك" مع بلال حسن إلى منطقة أسنلر مجدداً، وبعد تنفيذ أحلام البشير الهجوم، اتصل بها وقال لها إن أفراد الشرطة مرابطون في كل مكان ولا يستطيع القدوم.

"فرهات حبش"

وفرهات حبش هو صاحب المنزل ومكان العمل الذي أقامت فيه منفذة التفجير أحلام البشير والمتهم بلال حسان لمدة 4 أشهر، حيث تلقى حبش تعليمات من مسؤول كبير في "PKK" يطلق عليه اسم حركي "حاجي" بإيواء البشير وحسان.

وأضافت الصحيفة أنه وعقب اعتقاله اعترف حبش في التحقيق بارتباطه بـ "حزب العمال الكردستاني".

عضو في "PKK/PYD" ملقب باسم "حسام"

قالت الصحيفة إن حسام قدم إلى إسطنبول قبل التفجير بعام، وإنه تعاون مع البشير والمشتبهين الذين ساعدوها، خلال مرحلة التحضير للتفجير، إلا أنه تمكن من الفرار إلى سوريا قبل إلقاء القبض عليه.

المسؤول في "PKK" والملقب بـ"حاجي"

نقلت "يني شفق" عن إفادة أحلام البشير في مركز الشرطة إنها تلقت أمر تنفيذ الهجوم من مسؤول كبير في تنظيم "PKK" يدعي باسمه الحركي "حاجي"، وهو يعمل في استخبارات "حزب العمال الكردستاني" في منطقة منبج شرقي حلب.

ترحيل المشتبه بهم إلى سجن مرمرة

وكانت السلطات التركية قد رحّلت، في وقت سابق اليوم، المشتبه بهم في تنفيذ تفجير إسطنبول إلى سجن مرمرة الكائن في المدينة نفسها وذلك عقب خضوعهم للفحص الطبي.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، أمرت محكمتا صلح الجزاء الثالثة والرابعة في إسطنبول بحبس 17 مشتبهاً بهم بقضية تفجير شارع الاستقلال، بما فيهم منفذة التفجير أحلام البشير.

وأشارت الوكالة إلى أن المحكمتين أمرتا بإطلاق سراح  3 مشتبه بهم في القضية مع إبقائهم تحت الرقابة القضائية.