icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" في مناطق "قسد" تقرّ زيادة في الرواتب.. كم بلغت نسبتها؟

2022.10.30 | 10:39 دمشق

بعد خلافات على النسبة.. "الإدارة الذاتية" تقر زيادة على رواتب موظفيها في شمال شرق سوريا
بعد خلافات على النسبة.. "الإدارة الذاتية" تقر زيادة على رواتب موظفيها في شمال شرقي سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقرّت "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، اليوم الأحد، زيادة على رواتب الموظفين تسري اعتباراً من 1 تشرين الأول الجاري.

وأعلنت "الإدارة الذاتية" إضافة زيادة مقطوعة قدرها 100 ألف على الراتب أو الأجر الشهري المقطوع لجميع العاملين لديها في شمال وشرق سوريا اعتباراً من 1/10/2022.

وأضافت في بيان على فيس بوك أن الزيادة الأخيرة تسري على الموظفين الذين يعملون بموجب عقود عمل قانونية لدى المؤسسات التابعة للإدارة الذاتية باستثناء عقود الخبرة.

زيادة على الرواتب في مناطق سيطرة قسد
"الإدارة الذاتية" تقرر زيادة الرواتب

خلاف على نسبة الزيادة

وكانت "الإدارة الذاتية" أجّلت زيادة الرواتب وأجور العاملين في مؤسساتها عدة أشهر، رغم إعلانها في نيسان الماضي عن زيادة لم تحدد نسبتها أو موعد صدور وتنفيذ القرار، وذلك بسبب خلافات على نسبة الزيادة.

ووقتئذ، كشف مصدر مطلع لـ موقع تلفزيون سوريا أن "نقاشات حادة دارت بين المسؤولين في أروقة الإدارة الذاتية خلال الفترة الماضية من جراء خلافات حول النسبة المقترحة لزيادة الرواتب".

وقال المصدر إن "مسؤولين في الإدارة الذاتية وهيئة الاقتصاد والمالية اقترحوا زيادة أجور الموظفين والعاملين بنسبة لا تقل عن 50 بالمئة تماشيا مع الارتفاع الكبير في الأسعار وصعوبة الوضع المعيشي".

وأضاف أن "الكوادر (أعضاء حزب العمال الكردستاني) المشرفين على الأمور المالية أبدوا الموافقة على رفع الرواتب بنسبة لا تتجاوز الـ20 بالمئة".

مطالبة بـ50% زيادة

وحذرت اللجنة المسؤولة عن دارسة نسبة زيادة الراتب من أن تقل الزيادة عن 50 بالمئة "لأنها لا تنسجم مع ارتفاع الأسعار وتدهور الوضع المعيشي". كما صرّح المتحدث الرسمي باسم "الإدارة الذاتية" لقمان أحمد لإذاعة محلية منذ نيسان الماضي أن "اللجنة المخولة بتحديد نسبة زيادة الرواتب سوف تعلن عن نسبة الزيادة المقترحة خلال أسبوع".

وكانت "الإدارة الذاتية" الجناح الخدمي لـ "قسد" قد رفعت في حزيران 2020 الراتب الشهري المقطوع لجميع عامليها بنسبة 150 بالمئة، وفي نيسان 2021 زادت رواتب العاملين في مؤسساتها بنسبة 30 بالمئة.