icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية: شركات اتصالات عالمية ستدخل شمال شرقي سوريا قريباً

2021.09.27 | 18:27 دمشق

f1e3664f4d4c94f1e66a8a1f.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مكتب الاتصالات التابع لـ "الإدارة الذاتية" أن شركات اتصال عالمية ستدخل مناطق شمال شرقي سوريا قريباً.

ونقل موقع "الإدارة الذاتية" عن رئيس المكتب غاندي الحسن أمس الأحد أن "مكتب الاتصالات يتلقى بشكل دوري عروضاً من شركات عالمية لتفعيل خدماتهم في شمال شرقي سوريا".

وأضاف "نحن الآن في مرحلة التفاوض مع هذه الشركات وستدخل نطاق العمل قريباً"، مشيراً إلى أنَّ دخول هذه الشركات إلى المنطقة متوقفٌ على نتائج المفاوضات".

وقال الحسن إنَّ "السبب الأساسي لضعف جودة الإنترنت هو غلاء باقات النت، وتدهور سعر الصرف الليرة السورية، حيث يقوم المشترك بشراء سعات صغيرة لا تناسب احتياجاته".

رفع أسعار الإنترنت شمال شرقي سوريا

وفي نيسان الماضي رفعت شركة "روجافا سيل" (RCELL) المحتكرة لخدمة التزويد بالإنترنت في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" سعر باقات الإنترنت لديها بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف، ما أثار موجة غضب شعبية بين مشتركي الشركة في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وتوفر شركة RCELL خدمة الإنترنت من الجيل الرابع لمشتركيها، وتتبع لمؤسسة "فالين" التي تزود مناطق الإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا بالإنترنت عبر كابل ضوئي من إقليم كردستان العراق.

ويصف أهالٍ في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، شركة الإنترنت "فالين" بأنها نسخة عن شركة سيرياتيل، وذلك بسبب حصر الإدارة الذاتية توفير خدمة الإنترنت في مناطقها من خلالها.

احتكار وتشارك العائدات المالية مع الإدارة الذاتية

وكان مصدر خاص قال لموقع تلفزيون سوريا إن شركة "فالين" التي تبيع أصحاب مقاهي الإنترنت باقة مفتوحة الحجم بسرعة 1 ميغا وبسعر 6.5 دولارات؛ تدفع منها دولاري إلى مديرية الاتصالات التابعة للإدارة الذاتية.

وأضاف المصدر أنَّ شركة "فالين" تحظى بدعم أمني وتسهيلات إدارية وخدمية كبيرة داخل "الإدارة الذاتية" وسط اتهامات بأن ملكيتها الحقيقية تعود إلى متنفذين ومسؤولين كبار في "الإدارة الذاتية".

ومنعت "الإدارة الذاتية" مطلع العام 2019 أصحاب المحال وشركات توزيع الإنترنت من استخدام الإنترنت التركي وأجبرت الجميع على اعتماد شركة فالين مصدراً وحيداً للإنترنت.