"الإدارة الذاتية" تنوي محاكمة معتقلي تنظيم الدولة الأجانب

تاريخ النشر: 31.01.2020 | 12:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت "الإدارة الذاتية" التي يهيمن عليها حزب الاتحاد الديمقراطي شمال شرق سوريا نيتها إنشاء محكمة محلية لمقاضاة عناصر تنظيم الدولة المحتجزين لديها.

وقال عبد الكريم عمر ممثل لجنة العلاقات الخارجية في "الإدارة" بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو الخميس "لدينا خطة لبدء الإجراءات في الموقع".

وأضاف عمر "تم ارتكاب الجرائم هناك (سوريا) ومن ثم فإن الأدلة والشهود هناك أيضا". ولفت إلى أنه طلب من فنلندا ودولٍ أخرى دعم العملية، مضيفاً أن جميع الدول ستتم دعوتها للمشاركة إذا رغبت في ذلك.

وتابع قائلاً "الدول الأوروبية على وجه الخصوص لم تكن على استعداد لاستعادة مواطنيها ومن وجهة نظرنا هذا خطأ شديد".

ورفضت دول أوروبية عديدة استعادة مواطنيها الذين سافروا إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة، والذين يقدر عددهم بنحو 10 آلاف مقاتل.

وسبق أن تم استبعاد محكمة دولية كاملة خاصة، لأن تشكيل مثل هذه المحكمة قد يستغرق سنوات ومن غير المرجح أن تحصل على دعم من مجلس الأمن الدولي.

وكانت "الإدارة الذاتية" قد اقترحت إنشاء محكمة محلية في آذار العام الماضي، ولكن دول التحالف ضد تنظيم الدولة، استبعدت هذا المقترح أيضاً، لآن "الإدارة" لا تحظى باعتراف دولي.

وفي حزيران الماضي قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن بلاده تجري محادثات مع الأمم المتحدة حول إمكانية محاكمة مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب المحتجزين في سوريا ولم يرتكبوا جرائم في العراق.

واقترحت الحكومة العراقية على دول التحالف الدولي تولي محاكمة أعضاء تنظيم الدولة الأجانب المعتقلين في سوريا مقابل ملياري دولار، وفق تصريحات مسؤول عراقي لوكالة فرانس برس.

 
مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً