الإدارة الذاتية تقر ميزانية شمال شرقي سوريا للعام الجاري

تاريخ النشر: 30.04.2021 | 17:13 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

صدّق المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمالي وشرقي سوريا على الموازنة العامة للعام 2021، بحسب وكالة هاوار.

وقال المستشار القانوني للهيئة المالية في الإدارة الذاتية محمد بكر للوكالة  "الموازنة التي أقرت بجلسة المجلس العام بالنسبة للإيرادات والنفقات الثابتة على مستوى الإدارة الذاتية، تحددت بالليرة السورية  بمبلغ 498مليارا و772مليونا و350 ألف ليرة سورية، وبالدولار الأميركي فيبلغ المبلغ الاجمالي 171مليونا و599ألفا و150 دولارا".

وكشف "بكر" عن إيرادات الموازنة العامة للإدارة الذاتية للسنة المالية 2021 وأشار إلى أنها تبلغ بالليرة السورية  إجماليا قدره 206 مليارات و639مليونا و950 ألف ليرة سوريا وبالدولار الأميركي مبلغ 244 مليونا و657ألف دولار .

وأوضح أن هناك عجزا في الليرة السورية وفرقا بين الإيرادات والنفقات أما بالنسبة للدولار الأميركي، فهناك فائض ويقدر بـ73  مليون دولار أميركي، وسوف تصرف بالليرة السورية على أساس سعر الصرف  بـ4000 ليرة سورية. و أكد أنه تم تخصيص مبلغ بحدود 95 مليار ليرة سوريا لصالح زيادة الرواتب.

وبحسب المستشار القانوني "فقد بلغت الموازنة الاستثمارية المخصصة للإدارة الذاتية لشمالي وشرقي سوريا (الموازنة المركزية) 48.39%، أما الموازنة الإقليمية المخصصة للإدارات الذاتية والمدنية لشمالي وشرقي سوريا بلغت 51.61%."

وأضاف أنه " يعود السبب لتقارب ميزانية الإدارة الذاتية والإدارات السبع أي بين الموازنة المركزية والموازنة الإقليمية، لوجود مشاريع هي قيد العمل من العام 2020 ولم تنجز بعد أو لم يتم الانتهاء منها".

وتصدر موازنات الجهات العامة ذات الطابع الاستثماري بقرار من هيئة المالية لشمالي وشرقي سوريا وبعد موافقة المجلس المختص بعد صدور هذا القانون فيما يخص اعتماداته.

وقال: "بالنسبة لموظفي الإدارة الذاتية يبلغ عددهم 125 ألف موظف منهم 120 ألف مثبت والباقي هم عقود عمل".

وأردف "في مشروع الموازنة أقرت 5% زيادة على أعداد الموظفين وأخذنا بعين الاعتبار استحداث وتفعيل مكاتب جديدة، على مستوى شمال وشرقي سوريا وعلى مستوى الأقاليم والإدارات".

موضحاً "والوظائف التي أقرت في الموازنة والبالغ عددها 7 آلاف وظيفة هي ليست خاضعة لشروط معينة، من الممكن أن يكون المطلوب حاملا شهادة جامعية وقد لا يتطلب الأمر شهادة لذلك التوظيف وسيكون حسب الاحتياج".