icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية تعلن تأسيس "رابطة السادة الأشراف آل البيت" في شمال شرقي سوريا

2023.06.04 | 15:27 دمشق

رابطة
تأسيس "رابطة السادة الأشراف آل البيت" (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الإدارة الذاتية" أمس السبت، عن إطلاق مؤتمر تأسيسي لـ "رابطة السادة الأشراف آل البيت" في شمال شرقي سوريا، في المركز الثقافي بمدينة الطبقة شمالي الرقة.

ووفق  منشور لـ "الإدارة" على حسابها في فيس بوك، فقد شارك في المؤتمر الذي حمل شعار "بأخلاقك يا رسول الله نسمو"، عدد كبير من رجال الدين وممثلون عن المؤسسات الدينية، إلى جانب وفد من "الإدارة الذاتية" و"مجلس سوريا الديمقراطية/ مسد"، وممثلين عن الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأوضح المصدر أنه عقب إلقاء الكلمات الافتتاحية للمؤتمر، من قبل ممثلي "مجلس الطبقة التنفيذي" و"الإدارة الذاتية"، ورئيس "رابطة السادة الأشراف آل البيت" سنان سيدوش؛ واصل رجال الدين وشيوخ ووجهاء العشائر إلقاء كلمات باركوا من خلالها للرابطة على مؤتمرها التأسيسي "متمنين أن يكونوا على قدر المسؤولية في إنجاز الأعمال التي تترتب عليهم وإحلال قواعد تساعد في حل الأزمات وتطبيق سنة رسول الله".

وأضافت الكلمات أن هذه الرابطة "ستكون محضراً للعمل الديني الإسلامي وفق أسس التسامح والمساواة والتعايش المشترك مع جميع الأطياف والمكونات والديانات". وزعمت أن "مشروع الإدارة الذاتية يعتبر مشروع أخوة الشعوب والتعايش المشترك بين جميع المكونات والأديان، متمنية من أن تعمل الرابطة وفق هذا المشروع وأن تكون قاعدة التعايش المشترك بين المجتمعات والأديان".

أهداف "رابطة السادة الأشراف آل البيت"

وعقب انتهاء إلقاء الكلمات، استعرض رئيس فرع "رابطة آل البيت" في ناحية (جل آغا) الشيخ إبراهيم الناصر أهداف ونظام عمل الرابطة، وجاءت كالتالي:

  • إنشاء لجان متابعة أعمال رابطة آل البيت وبناء هيكلية تنظيمية في شمال وشرق سوريا وإحداث مكاتب لها في المكان المناسب.
  • رابطة آل البيت لها خصوصيات ونشاطات ضمن الهيكلية العامة لمؤتمر الإسلام الديمقراطي في شمال وشرق سوريا.
  • تنشئ الرابطة مجلس شورى خاصاً بها يمثلها في مجلس الشورى العام لمؤتمر الإسلام الديمقراطي.
  • تعمل الرابطة على تفعيل دور المرأة في هيكليتها على أساس التشاركية التكاملية.
  • تعمل اللجان المنبثقة عن هذا المؤتمر على التحضير للمؤتمر الثاني للرابطة وإعداد نظام داخلي لها.
  • يقرر المؤتمر 15عضواً للقيام بالمهام السابقة بما لا يخل بآلية العمل.

بعد ذلك، رُشّح 71عضواً/ ة من جميع مناطق شمال شرقي سوريا من أجل استلام مهام المجلس العام الذي أُعلن عنه خلال المؤتمر وقبولهم من قبل الحضور واعتمادهم أعضاء للمجلس.

بيان الرابطة الختامي

وفي نهاية المؤتمر، أصدرت الرابطة بياناً ختامياً تلاه عضو ما يطلق عليه "مؤتمر الإسلام الديمقراطي في شمال وشرق سوريا" عبد الرحمن بدرخان، وجاء فيه:

"من توصيات مؤتمر الإسلام الديمقراطي في شمال وشرق سوريا عام 2020 مساندة المؤسسات الدينية والطرق الصوفية والزوايا في شمال وشرق سوريا وعلى رأسها السادة الأشراف رابطة آل البيت عليهم السلام ومن خلال سنتين والجهود المبذولة من الرابطة الشريفة يُعقد اليوم في مدينة الطبقة الكونفرانس الأول التأسيسي لرابطة آل البيت وذلك لإحياء جوهر الإسلام الحنيف ألا وهو الأخلاق المتجسدة في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن ثَم آلِ البيت الأطهار والسلف الصالح"، وفق تعبيره.

وأردف: "إنَّ مشاركة السادة الأشراف حفظهم الله من كافة المناطق من العرق النبوي الشريف والسادة العلماء وأهل الفضيلة وممثلي المؤسسات المدنية والأحزاب السياسية والشخصيات الاعتبارية وشيوخ ووجهاء العشائر لهي علامة على قوة الرابط المعنوي بين هؤلاء المجتمعين وأنهم دعاة فضيلة وسلام ومحبين للرسول وآله"، بحسب قوله.

وأضاف أنه "بعد جهود سنتين توصلت اللجنة التحضيرية ورئاسة رابطة آل البيت السادة الأشراف رضوان الله عليهم إلى المخرجات والتوصيات التالية:

  • اتخاذ وثيقة المدينة المنورة أساساً للأعمال والنشاطات القادمة.
  • اتخاذ منهجية آل البيت رضوان الله عليهم جميعاً في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
  • رؤية آل البيت عليهم السلام في حل المشاكل العالقة في التاريخ الإسلامي وكذلك المشاكل المعضلة في يومنا الحاضر.
  • إن كل صالح أو صالحة وذو سيرة حسنة يعمل على الإصلاح في المجتمع هو من آل البيت وهو شرف عظيم لنا جميعاً.
  • إحياء سنة جدنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في التواصل مع المسلمين وغيرهم على أساس وضعه الإمام علي كرم الله وجهه (استوصوا بالناس خيراً فهم إما أخ لك في الدين أو نظيرٌ لك في الخلق).
  • تشكيل مجلس مكون من 61 شخصاً (من الذكور والإناث) باسم رابطة السادة الأشراف رابطة آل البيت رضوان الله عليهم من كامل جغرافية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عاملين جاهدين لإيصال صوت الإسلام الحنيف متمثلاً بمنهجية الإسلام الديمقراطي للعالَم جميعاً.
  • يُنتخب مجلس الشورى منهم وعددهم سبعة وعشرون شخصاً.
  • وينتخب من مجلس الشورى مجلس إداري يدير شؤون الرابطة وعددهم 11 شخصاً (من الذكور والإناث).
  • تعمل رابطة آل البيت عليهم السلام تحت مظلة مؤتمر الإسلام الديمقراطي في شمال وشرق سوريا كون المؤتمر المظلة الوحيدة للعمل المؤسساتي للدين الإسلامي.
  • يقبل جميع المنتسبين للسلالة الشريفة ضمن رابطة السادة الأشراف آل البيت رضوان الله عليهم بعد تقديم الأوراق التي تثبت النسب الشريف.
  • تعمل الرابطة على التواصل مع كل مؤسسة دينية في الداخل السوري والخارج ذات صلة والتي تُعنى بقيم آل البيت رضوان الله عليهم".