"الإدارة الذاتية" تستحدث مكتباً لمتابعة ملف المختطفين لدى "قسد"

تاريخ النشر: 30.08.2020 | 13:58 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أمس السبت، بياناً مشتركاً أعلنوا فيه عن استحداث مكتب خاص للنظر في شكاوى اختطاف قُصّر من الجنسين، وتجنيدهم ضمن صفوف "قسد".

وسيستقبل المكتب، بحسب ما ورد في البيان، شكاوى المواطنين وأولياء الأمور والجهات الإنسانية، بما في ذلك الإبلاغ عن حالات الخطف وتجنيد الأطفال.

البيان أشار إلى ربط المكتب الرئيسي، داخل الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في "الإدارة الذاتية"، بشبكة من المكاتب الفرعية، يتم التواصل من خلالها مع "مكاتب الدفاع" التي تتولى مخاطبة قيادة "قسد" للتحقيق في الشكاوى المقدمة.

وأوضح البيان أن آلية التواصل مع المكاتب الفرعية ستتم عبر خط ساخن وبريد إلكتروني رسمي، سيعلن عنهما خلال شهر من تاريخه، مشيراً إلى سرية التعامل مع صاحب الشكوى وعدم الكشف عن هويته وتأمين حمايته، كما يمكنه سحب شكواه متى شاء.

ويأتي الإعلان عن تفعيل مكاتب الشكاوى بحق عمليات الاختطاف والتجنيد، كخطوة تنفيذية لآلية عمل كان قد تم التوقيع عليها من قبل "قسد" والأمم المتحدة، في 29 حزيران 2019.

وتعهدت "قسد" بموجب هذا الاتفاق بعدم استخدام الأطفال كمقاتلين، والكشف عن الأطفال من الذكور والنساء الموجودين بصفوفه وإخلاء سبيلهم، واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن.

اقرأ أيضاً: حملة تجنيد إجباري لقسد تطول عشرات الشبان وطفلاً معاقاً بديرالزور