icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" ترفع سعر السكر في شمال شرقي سوريا

2022.01.18 | 12:13 دمشق

sdf345.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفعت "الإدارة الذاتية"، اليوم الثلاثاء، سعر كيلو السكر إلى 2850 ليرة سورية، بعدما كان يباع بـ 2200 ليرة، وذلك بعد أسابيع من تمهيد الإدارة لرفع سعره عبر قطعه عن الأسواق.

وقالت "مديرية التموين وحماية المستهلك" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" في بيان، إنه بناء على مقتضيات المصلحة العامة وحرصاً على إيصال السكر إلى المستهلك تم رفع سعر المادة.

MicrosoftTeams-image (2).png

وبحسب النشرة الجديدة، فإن كيلو السكر سعّر بـ 2850 بدل 2200 ليرة، وكيس السكر 10 كغ بـ 28 ألفاً و500 ليرة، والكيس سعة 50 كغ بـ 142 ألف ليرة.

وتفاقمت أزمة السكر في مناطق "الإدارة الذاتية" خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى 8 آلاف ليرة سورية في محافظة الحسكة.

وتحتكر "الإدارة الذاتية" منذ سنوات استيراد وتجارة مادة السكر وحصرت بيعه عبر "مؤسسة نوروز الاستهلاكية" التابعة لها بعد أن كانت سابقاً توزع كميات قليلة على التجار وأصحاب المحال في مناطقها.

ويبرر مسؤولو "الإدارة الذاتية" قرارتهم بمنع التجار من استيراد مادة السكر بأنه يهدف لمنع الاحتكار ورفع سعر المادة وفقدانها في الأسواق في حين يقول اقتصاديون إن منح التجار الحرية في استيراد مادة السكر سوف يخلق منافسة في الأسواق وبالتالي استمرار توفرها وبأسعار مخفضة.

ويتهم مراقبون "الإدارة الذاتية" باتباع سياسة اقتصادية قائمة على احتكار وحصر تجارة واستيراد معظم المواد الأساسية في مناطقها والتضييق على التجار وكبار رؤوس الأموال المنافسين في المنطقة والذين لا يتبعون لها إذ يوجد مجموعة من التجار المعروفين بعملهم كـ "واجهة" لمشاريع وأعمال اقتصادية تعود ملكيتها وعائداتها إلى "الإدارة الذاتية" فعليا.