icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" ترفع سعر أسطوانة الغاز بنسبة 150% في الحسكة

2022.10.24 | 17:31 دمشق

رفع سعر الغاز في الحسكة (تلفزيون سوريا)
رفع سعر الغاز في الحسكة (تلفزيون سوريا)
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

رفعت الإدارة الذاتية سعر أسطوانة الغاز المنزلي إلى 7500 ليرة سورية في محافظة الحسكة بنسبة زيادة وصلت إلى 150% مقارنة بسعرها القديم.

وكانت "الإدارة الذاتية" توفر لكل عائلة عبر بطاقة المحروقات أسطوانة غاز بسعر تصفه بالمدعوم وهو 2500-3000 ليرة سورية.

وقال أحد معتمدي توزيع الغاز في مدينة الحسكة لموقع تلفزيون سوريا إن "مديرية المحروقات وجهتم بإيقاف توزيع الغاز لمدة يومين بالرغم من وصول كمية مخصصة للتوزيع في حي النشوة بسبب رفع سعر أسطوانة الغاز لأكثر من الضعف".

وأشار المعتمد إلى "تحصيل مبالغ إضافية من المواطنين حسب السعر الجديد لأسطوانة الغاز وهو 7500 ليرة".

وفي مدينة القامشلي قال رئيس كومين (لجنة الحي) لموقع تلفزيون سوريا إن "السعر الجديد لأسطوانة الغاز ارتفع إلى 7 آلاف ليرة سورية في مدينة القامشلي فيما كان سعرها القديم كان 2500-3000 ليرة".

وأوضح أن "سعر أسطوانة الغاز في بعض المناطق تكون أعلى بسبب تكاليف الشحن والنقل التي تضاف إلى السعر الأساسي وهو 7 آلاف ليرة سورية". 

"تخفيض المخصصات" 

وقبل أشهر قليلة خفضت الإدارة الذاتية كمية الغاز ممنوحة لكل عائلة من أسطوانة غاز واحد بشكل شهري لتسلم كل عائلة أسطوانة ضمن مدة 40 إلى 45 يومياً فيتراجع عدد الأسطوانات المخصصة لكل عائلة بشكل سنوي إلى 9 أسطوانات بدلاً من 12 أسطوانة.

وقال موظفون في مؤسسات الإدارة الذاتية بمدينة القامشلي أنهم استلموا مخصصاتهم من أسطوانات الغاز لهذا الشهر بسعر 7 آلاف ليرة سورية فيما كانت في السابق بسعر 2500 ل.س.

ومنتصف شهر أيلول الفائت كشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا عزم "الإدارة الذاتية" رفع أسعار المحروقات والخبز السكر بنسبة تصل إلى 300 في المئة، لبعض المواد بهدف زيادة وارداتها المالية.

وقال مصدر من "الإدارة الذاتية" لموقع تلفزيون سوريا، إن "مقترحات اللجنة تنص على رفع أسعار المحروقات والخبز والسكر بشكل جزئي وتدريجي في فترة قريبة". مشيراً إلى أن "قرار رفع الأسعار سوف يشمل مادة البنزين والمازوت والكاز والغاز والخبز والسكر".

وأضاف المصدر حينها أن "بعض المواد سوف تشهد ارتفاعاً في الأسعار بنسبة تصل إلى 300 في المئة، مثل أسطوانة الغاز المنزلي التي من المتوقع تحديد سعرها بـ 7500 ليرة، بدلاً من سعرها الحالي وهو 2500 ليرة، بالإضافة إلى رفع سعر ربطة الخبز إلى 500 ليرة، بدلاً من 350 ليرة.

وأوضح مصدر مقرب من الإدارة الذاتية إن كافة المواد كالمحروقات والخبز والسكر سوف تشهد ارتفاع في الأسعار لأكثر من مرة خلال الفترة القادمة ضمن خطة تهدف لتخفيض الدعم المقدم من الإدارة الذاتية لهذه المواد بحسب وصفه

ويرى  المواطن حسن الشواف من مدينة الحسكة إن رفع أسعار أسطوانة الغاز سوف يتسبب في ارتفاع كبير بسعر أسطوانة الغاز في السوق السوداء والذي كان يصل إلى 30 ألف ليرة سورية سابقا.

ويقول الشواف إن "في الوقت التي انقصت في الإدارة الذاتية عدد أسطوانة الغاز المخصصة لكل عائلة بشكل سنوي فأن سوق السوداء انتعشت بتجارة أسطوانات الغاز بأسعار مرتفعة ومع الارتفاع الجديد أعتقد بأن الأسعار سوف تصل لأكثر من 50 ألف ليرة سورية".

كميات لا تلبي الاحتياجات

ويرى غالبية سكان الحسكة إن أسطوانة غاز لكل عائلة لمدة 45 يوم لا توفر احتياجات عائلة صغيرة مكونة من 3 أفراد ما يضطرهم لشراء أسطوانات إضافية من تجار وسماسرة مرتبطون بالإدارة الذاتية بحسب قولهم.

وقال المواطن حسن السليم من بلدة تل حميس لموقع تلفزيون سوريا إن "معتمد الغاز رفع سعر أسطوانة الغاز الواحدة إلى 10 آلاف ليرة سورية بالرغم من بيعها في القامشلي بسعر 7 آلاف ليرة سورية".

وتابع السليم: "حاولت الشكوى على معتمد الغاز لدى البلدية ولكن بدون جدوى كون الأخير له نفوذ ويعمل بالتنسيق مع مسؤولي الإدارة الذاتية على بيع الغاز بسعر أعلى لتحقيق أرباح أكبر".

وكشف مصدر إداري في معمل غاز السويدية بريف القامشلي في وقت سابق لتلفزيون سوريا أن إنتاج المعمل يتجاوز 14 ألف أسطوانة غاز يومياً، تسلم إلى لجان المحروقات التابعة للإدارة الذاتية.

وتسيطر "الإدارة الذاتية" الذراع التنفيذي لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" على حقول الغاز في الحسكة ويبلغ إنتاج معمل غاز الجبسة بالشدادي جنوبي الحسكة 1.2 مليون متر مكعب يومياً يتم إرساله إلى نظام الأسد عبر أنبوب يمتد من الحسكة عبر دير الزور إلى محطة الريان في محافظة حمص.