"الإدارة الذاتية" تتسلم الدفعة الأولى من لقاح أسترازينيكا البريطاني

"الإدارة الذاتية" تتسلم الدفعة الأولى من لقاح أسترازينيكا البريطاني

f1a0d53ed6d8c29574b3310114eb5e604c6936f3.jpg

تاريخ النشر: 30.05.2021 | 13:23 دمشق

الحسكة - خاص

وصلت الدفعة الأولى من لقاح أسترازينيكا البريطاني إلى مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر في هيئة الصحة التابعة لـ "الإدارة الذاتية" في حديث لـ موقع تلفزيون سوريا إنه تم تسلّم 17500 جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني للمرة الأولى من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف المصدر أن منظمة الصحة تعهدت بإرسال دفعات جديدة من اللقاح ذاته أواخر حزيران المقبل، وستعطى اللقاحات بشكل مباشر للكوادر الطبية التي تقف في مواجهة مباشرة مع فيروس كورونا في الحسكة والقامشلي وباقي مناطق سيطرة "قسد".

وأشار المصدر إلى أن الجرعات من الممكن أن تكفي لجميع الكوادر الطبية العاملين في المنطقة بينما ستوزع الجرعات القادمة على موظفي "الإدارة الذاتية"، وبدأ فعلياً إعطاء اللقاح للكوادر الطبية في الحسكة والقامشلي وستنتقل خلال الأيام القادمة إلى باقي المناطق.

وأكد المصدر أن "الجرعات التي وصلت مطلع أيار 645 جرعة من أصل 203000 جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني التي تسلمتها حكومة النظام وحاليا سيتم تسليم اللقاح بشكل مباشر لهيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا.

وسجلت مناطق سيطرة "قسد" حتى مساء أمس السبت، ما يقرب من 17 ألفاً و746 إصابة بينها 723 وفاة.

وأعلنت "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق "سيطرة قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، نهاية الشهر الفائت، أنّها تحتاج مبدئياً إلى مليون جرعة من لقاح كورونا، حيث يقطن فيها نحو 5 ملايين نسمة.

وتسلمت حكومة النظام في الـ 22 من الشهر الفائت، 203 آلاف جرعة مِن لقاح كورونا عبر برنامج منصة "كوفاكس" التابع لمنظمة الصحة العالمية، وهي أول شحنة تصل مِن قبل تلك المنصة.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية، جوان مصطفى، في الـ 26 من نيسان الفائت إنّ كمية الجرعات التي وصلت إلى سوريا قليلة جداً، حيث كان مِن المفترض إدخال نحو 900 ألف جرعة، ولكن بسبب بعض الأمور التقنية التي طرأت على آلية صنع اللقاح، تقلّص العدد إلى نحو 200 ألف جرعة فقط.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار