icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية تبدأ ببناء مخيم جديد في قرية العدنانية غربي الرقة

2022.08.23 | 10:42 دمشق

نازحة في مخيم عشوائي بالرقة (أرشيف)
نازحة في مخيم عشوائي بالرقة (أرشيف)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأ مجلس الرقة المدني التابع للإدارة الذاتية العمل على إنشاء مخيم جديد شمال قرية العدنانية بريف الرقة الغربي، بحيث يتسع لجميع المخيمات العشوائية المنتشرة في ريف الرقة والتي يبلغ عددها 58 مخيما.

وقال مصدر خاص من لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في المجلس لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الثلاثاء، إن الهدف من المشروع ضبط وتنظيم نحو 16 ألف عائلة تقطن في مخيمات عشوائية، ضمن 58 مخيما في ريف الرقة.

ما الهدف من إنشاء المخيم ؟

بدوره، قال مصدر آخر إن إنشاء المخيم يأتي بطلب من قيادة "قوات سوريا الديمقراطية" وقوى الأمن الداخلي في الرقة خلال اجتماعات عقدت في الأيام الأخيرة ضمن مبنى المجلس.

وأشار المصدر إلى أن الهدف من بناء المخيم هو الحصول على قاعدة بيانات لسكان المخيمات العشوائية بالإضافة إلى ضبط تحركاتهم وأنشطتهم.

ولم تحدد الإدارة الذاتية المساحة النهائية للمخيم وعدد مراكز الإيواء فيه، في حين بدأت عملية إنشاء المخيم قبل 3 أيام وتنتهي بحسب المخطط خلال 3 أشهر.

تنظيم المخيمات العشوائية في الرقة

وسبق أن أبلغت "الإدارة الذاتية"  ما يسمى بـ "كومينات" (مخاتير) مخيمات (تل البيعة وسهلة البنات وحزيمة) شرقي وشمالي الرقة، الاستعداد لضمّهم ضمن مخيم "تل السمن" شمال الرقة، وذلك ضمن خطة لتنظيم المخيمات العشوائية.

وفي تصريح سابق، قال مصدر في مكتب المخيمات بالرقة لـ موقع تلفزيون سوريا، إن ريف الرقة يضم نحو 58 مخيماً عشوائياً بواقع أكثر من 14000 عائلة نازحة من عموم مناطق سوريا التي شهدت صراعات، إلا أن عملية احتوائها بالكامل أمر يحتاج لجهود وطاقات تمويلية كبيرة وبرنامج زمني ليس بالسهل لا سيما أن عدداً كبيراً من هذه العوائل يرفض فكرة تنظيمها في مخيمات نظامية بسبب طبيعة عملها".