icon
التغطية الحية

الأولى منذ بدء الحرب.. أردوغان يزور أوكرانيا

2022.08.16 | 22:14 دمشق

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (CNN)
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (CNN)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لزيارة أوكرانيا الخميس المقبل، وهي الزيارة الأولى له منذ بدء الحرب الروسية على كييف في شباط الماضي.

دائرة الاتصال في الرئاسة التركية ذكرت في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الزيارة للعمل وستستغرق يوماً واحداً.

ولفتت إلى أنه سيتم استعراض العلاقات التركية الأوكرانية التي بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية، بجميع أوجهها، خلال لقاء الرئيسين أردوغان ونظيره الأوكراني فولودمير زيلينسكي.

كما لفتت إلى أنه من المقرر إجراء لقاء ثلاثي يضم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيسين أردوغان وزيلينسكي، خلال الزيارة.

وسيتناول اللقاء الثلاثي سبل تعزيز أنشطة الآلية المشكلة لشحن الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، والخطوات التي يمكن الإقدام عليها من أجل إيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

اتفاقية تصدير الحبوب

تلعب تركيا دوراً رئيسياً في تقريب وجهات النظر بين كل من موسكو وكييف، وخاصة في ما يتعلق بتصدير الحبوب العالقة في سواحل أوكرانيا.

وفي 22 تموز الماضي، وقعت روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة، "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم، بعد تحذيرات دولية وأممية من أن توقف شحنات الحبوب بسبب الحرب الأوكرانية قد يؤدي إلى نقص حاد في الغذاء، وربما حدوث مجاعة في أجزاء من العالم.